نفط وغاز

“ارامكو ” تبدأ مشروع مجمع الصناعات والخدمات البحرية

عقدت اللجنة الإشرافية لمشروع مجمع الصناعات والخدمات البحرية مؤخراً، أول اجتماعاتها في مقر أرامكو السعودية بالظهران، وذلك بحضور جميع الأعضاء الممثلين لكافة الجهات الحكومية وشبه الحكومية المرتبطة بالمشروع.

وقال المهندس أمين بن حسن الناصر رئيس أرامكو السعودية أن هذا المشروع الوطني سيكون رائداً ويتطلب تنفيذه تضافر وتكامل جهود كافة الجهات الحكومية، ليحقق التطلعات والنفع على الوطن والمواطنين.

وأوضح إن المجمع هو وليد جهود سنوات من الدراسة والتطوير قامت بها أرامكو السعودية وشركة البحري وشركات أخرى في مجال الصناعات والخدمات البحرية.

وأكد على أهمية الدعم الحكومي لهذا المشروع، وحجم العائد الاقتصادي والاستراتيجي للمملكة، وتدريب وإعداد العنصر البشري الوطني لتمكين المجمع من المنافسة عالميًا، مشيرًا إلى دور اللجنة الإشرافية في تعزيز تنسيق الجهود وتكاتفها بين كافة الأطراف، لتذليل العقبات وتعزيز الجهود.

وتضمن الاجتماع تقديم ثلاثة عروض أحدها عن مبادرة مجمع الصناعات البحرية، ثم بعد ذلك عن عوامل تمكين الصناعة والخدمات البحرية، ثم عرض ثالث عن مفهوم وتطبيقات الحوكمة في هذا المشروع المشترك. بعد ذلك تم استعراض خطة العمل المقترحة.

حضر الإجتماع كل من رئيس المؤسسة العامة للموانئ، الدكتور نبيل العمودي، والرئيس التنفيذي للشركة الوطنية السعودية للنقل البحري، الأستاذ إبراهيم العمر، ومساعد الأمين العام لصندوق الاستثمارات العامة، الأستاذ محمد الجربوع، وغيرهم.