اخبار

الاقتصاد الياباني يخرج من دوامة الركود في 2016

استبعدت صحيفة “وول ستريت جورنال” خروج الاقتصاد الياباني من دوامة الركود خلال العام المقبل ، بعدما أظهرت بيانات رسمية أمس بقاء أسعار السلع ومعدلات انفاق الأسر اليابانية عند مستويات منخفضة.

وأوضحت الصحيفة -في تقرير بثته على موقعها الالكتروني اليوم- أن البيانات السالف ذكرها أذكت التوقعات بشأن اضطرار البنك المركزي الياباني لاتخاذ مزيدا من الإجراءات التحفيزية خلال العام المقبل لدعم النمو الاقتصادي في البلاد.

ولفتت إلى إنه برغم ارتفاع مؤشر أسعار المستهلكين في اليابان بنحو 1ر0 % وفقا للبيانات الحكومية ، إلا إنها تظل نسبة بعيدة عن 2% المستهدفة من قبل البنك المركزي ، بالإضافة إلى تراجع مؤشر انفاق الأسر بنسبة 9ر2 % خلال شهر نوفمبر الماضي ، مسجلا ثالث تراجع شهري على التوالي.

وأضافت بأن أنصار حكومة رئيس الوزراء الياباني شينزوا آبي يزعمون نجاحها في إحراز تقدم على صعيدة عدة جبهات منذ توليها مقاليد الحكم قبل 3 أعوام ، من بينها :زيادة أرباح الشركات التي أسهمت بدورها في انعاش سوق الأسهم ، بالإضافة إلى ارتفاع الطلب على العمالة ، في حين يرى آخرون أن اقتصاد البلاد لايزال بعيدا عن الخروج من دوامة الكساد في ظل تدني الرواتب ومن ثم معدلات الاستهلاك التي تعد محركا رئيسيا للنمو الاقتصادي.

ونقلت الصحيفة عن خبير اقتصادي ، مختص في الشأن الياباني قوله” يظل اقتصاد اليابان عرضة للعديد من المخاطر في مقدمتها بقاء الانفاق عند مستويات ضعيفة”.

وأشارت الصحيفة ، المعنية بالشأن الاقتصادي العالمي ، إلى إنه رغم الضغوط التي تمارسها حكومة آبي والبنك المركزي الياباني على الشركات خلال الفترة الأخيرة من أجل رفع رواتب العاملين لديها للمساهمة في الدفع بعجلة النمو ، إلا أن هناك شكوكا لدى بعض الاقتصاديين حيال جدية الشركات اليابانية في رفع رواتب موظفيها “.