قوائم

قائمة أقوى 100 من “رواد الابتكار” فى 2015

الأمير الوليد بن طلال فى صدارة القائمة للعام الرابع

للعام الثانى : عبدالعزيز الغرير يتربع على عرش البنوك

حميد الشمرى يقود الصناعات الدفاعية

محمد عبد الرحيم الفهيم “مهندس” العمليات في باريس غاليري

حمدان بن مبارك على قمة هرم الطيران الخاص الفاخرة

شريف صفوت سفير مستقبل الاتصالات فى الشرق الأوسط

سمير شرفان يتطلع لرفع مبيعات نيسان الشرق الأوسط إلى 300 ألف مركبة

خلف الحبتور يترأس إحدى أكثر شركات الأعمال تطوراً

 

 

للعام الرابع على التوالى ترصد ” أموال ” قائمة لأقوى قادة الأعمال وأكثرهم تأثيراً فى دول مجلس التعاون . وقد حاولنا هذا العام تسليط الضوء على إنجازات الشركات فى مجالي الابتكار والإبداع باعتبارهما محرك رئيس للنمو.

 

 

منهجية القائمة

أجرى فريق ” أموال ” بحثاً وتحليلاً معمقاً شمل عدد كبير يتجاوز نحو 1000 من قادة الأعمال فى مختلف القطاعات الاستثمارية فى سبيل التعرف على من وسعوا نطاق أعمالهم واعتمدوا الابتكار كركيزة أساسية فى استراتجيات شركاتهم كما تم تقييم الشركات العامة والخاصة واستطلاع رأي مجموعة كبيرة من الخبراء المنطقة بهدف الخروج بقائمة يتحقق بها أعلى قدر من تكافؤ الفرص . فى التقرير التالى قائمة “قادة الأعمال الأكثر إبداعاُ فى 2015 ” حيث سنتاول بالتحليل ابرز الشخصيات بكل قطاع دون أخذ الترتيب في الاعتبار .

 

الوليد بن طلال

شخصية العام

الوليد غاضبالشركة : المملكة القابضة

الدولة : السعودية

 

يعد الأمير الوليد بن طلال حالة استثنائية بكل المعايير الاقتصادية المتعارف عليها فى التقييم , حيث احتل وللعام الرابع على التوالي صدارة القائمة وبإجماع من فريق التحرير والخبراء المشاركين فى الاستطلاع . ويرأس الأمير، الذي لا يشغل منصبا حكوميا، شركة المملكة القابضة الاستثمارية.وتمتلك الشركة حصصا في فنادق “فور سيزون” و”فيرمونت” و”رافلز”، بالإضافة إلى “نيوز كوربوريشن” و”سيتي غروب” وتويتر وآبل.

ولا يختلف أحد حول كون الأمير الوليد بن طلال أقوى رجل أعمال عربي على الإطلاق، فمشاريعه وشركاته تعتبر مدرسة متكاملة من حيث الإدارة المتفوقة والرؤية الثاقبة والسديدة والتخطيط العملي وقراءة آفاق المستقبل في تسيير شؤون مجموعات شركاته وفنادقه ومؤسسته الخيرية ومختلف مجالات الأعمال الأخرى.

المسيرة

بدأ الوليد بن طـلال مزاولة نشاطاته الاستثمارية والتجارية عند عودته إلى السعودية بعد حصوله على درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1979 وأسس في حينها العديد من المشاريع تحت مظلة “مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات” برأس مال لا يزيد عن 100 ألف ريال سعودي فقط وحققت المؤسسة نمواً سـريعاً بالتركيز على أعمال الإنشاء وتطوير البنية التحتية والمشاريع العقارية. وتنوعت أعمال المؤسسة فأصبحت تمتلك استثمارات في قطاعات متعددة. وفي عام 1996 تم تحويل المؤسسة إلى شركة المملكة القابضة التي تقوم بإدارة استثمارات متنوعة في مجالات البنوك المحلية والعالمية، والإنتاج الإعلامي ومحطات التلفزيون الفضائية، وصناعة الفنادق والترفيه والسياحة، وأعمال تطوير العقارات والمشاريع الإنشائية، وصناعة الإلكترونيات، وصناعة معدات الكومبيوتر وإنتاج برامجه، ومجال الإنترنت والتجارة الإلكترونية، وقطاع التجارة والمتاجر الفاخرة، والأسواق المركزية، وتصنيع السيارات والمعدات الثقيلة، والمشاريع الزراعية. وتعتبر المملكة القابضة اليوم واحدة من الشركات العالمية الرائدة في مجال الاستثمارات

التبرع بالثروة

بالإضافة إلى أعماله واستثماراته ومشاريعه المتعددة، يدير الوليد بن طلال، مؤسسته الخيرية، التي تُعنى بالأعمال الخيرية في المملكة العربية السعودية، وتدير الكثير من المشاريع الخيرية ومنح التعليم، في لبنان وفي شتى أنحاء العالم .

ولعل أبرز خطوة قام بها الأمير الوليد هذا العام هى تبرعه بكامل ثروته التي تبلغ قيمتها 32 مليار دولار لصالح الأعمال الخيرية.وقال الأمير السعودي إنه استلهم الخطوة من مؤسسة غيتس، التي أسساها بيل غيتس وزوجته ميلندا في عام 1997.

وأوضح أن الأموال ستُنفق في عدة أوجه خيرية، منها “تعزيز التفاهم الثقافي” و”تمكين المرأة” و”تقديم الإغاثة الحيوية في حالات الكوارث”.وسترسل الأموال إلى مؤسسة الأمير وليد بن طلال الخيرية “الوليد للإنسانية” التي تبرع لها بالفعل بمبلغ 3.5 مليار دولار.

وسيتبرع الأمير السعودي بثروته تدريجيا. وقال في بيان “هذا أمر منفصل تماما عن ملكيتي في شركة المملكة القابضة”.وأضاف “الأعمال الإنسانية مسؤولية شخصية، وهو المجال الذي خضته منذ أكثر من ثلاثة عقود، وهو جزء أصيل من عقيدتي الإسلامية”.

وقال إنه يأمل في أن تساعد الأموال “في بناء الجسور لتعزيز التفاهم الثقافي، وتطوير المجتمعات، وتمكين المرأة، ودعم الشباب، وتقديم المساعدات الضرورية في حالات الكوارث، وخلق عالم أكثر تسامحا وقبولا”.وأوضح أن الأموال سيجري التبرع بها تدريجيا على مدار عدة سنوات، وستراقب من خلال مجلس أمناء، سيكون هو على رأسه.

 

الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود ولد في الرياض في 7 مارس 1955 وهو الابن الثاني للأمير طلال بن عبد العزيز، رجل أعمال سعودي يعد من أكبر المستثمرين في العالم.

مباشرة بعد هجمات 11 سبتمبر، أعطى الوليد شيكا بقيمة 10 ملايين دولار لعمدة مدينة نيويورك رودي جولياني. ونشر بيان على تبرعه، قائلا “في مثل هذه الأوقات، يجب أن نعالج بعض القضايا التي أدت إلى مثل هذا الهجوم الإجرامي. وأعتقد أن حكومة الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تعيد النظر في سياساتها تجاه الشرق الأوسط وتبني موقف أكثر توازنا تجاه القضية الفلسطينية”. نتيجة لبيانه، أعاد عمدة نيويورك رودي جولياني الشيك

قام الكاتب والصحفي البريطاني ريز خان، بكتابة كتاب عن الأمير الوليد وبيع منه ما يقارب المليون نسخه. ويتحدث عن حياة الوليد بن طلال، بناء على حوارات ولقائات مع الوليد ومن حوله يصورالنجاح الباهر له في الاعمال. يتكون الكتاب من 18 فصلاً وقامت بنشره شركة هاربركولينز (بالإنجليزية: HarperCollins)

يعتبر الوليد بن طلال وفق كثير من الدارسين للاستثمار والمستثمرين العرب، من أوائل من دخلوا هذا العالم، عالم الأعمال الحرة من العرب، ونجح فيه نجاحًا باهرًا، يعتبر ظاهرة فريدة في عالم الاستثمار. كما يعد مثالًا ونموذجًا للمستثمر الناجح، الذي كوّن ثروته بنفسه، وجعل اسمه يُوضع بين أسماء مشاهير العالم، ليصبح الوليد بن طلال، ظاهرة الاستثمار في الوطن العربي.

 

عبد العزيز الغريرعبد العزيز الغرير

الشركة :بنك المشرق

القطاع : البنوك

الدولة : الإمارات

يتربع عبد العزيز الغرير وهو أحد الشخصيات الاقتصادية الإماراتية المعروفة محلياً وإقليمياً وعالمياً, للعام الثانى على التوالى على عرش القائمة فى قطاع البنوك .

و ارتبط اسمه بـ بنك المشرق الذى يُعرفُ بموقعه الريادي في القطاع المصرفي، وخاصة في مجال الابتكار، حيث قدم أفكار حديثة ومميزة كان أبرزها “مصرف المستقبل E-Cube”، الذي يقدم للعملاء خدمات مصرفية سريعة وذكية وتفاعلية مع أحدث التقنيات، وتشمل خدماته الفورية للعملاء فتح حساب مصرفي واستلام بطاقة الخصم وطلب دفتر شيكات، وكل ذلك في غضون 30 دقيقة.

ويعتبر عبد العزيز الغرير واحدا من أهم رجال الأعمال في منطقة الخليج وأحد أبرز الرموز الاقتصادية في العالم، حيث تمكن من إحراز مرتبة متقدمة في قائمة أكثر رجال الأعمال نجاحاً على المستوى الدولي، كونه يجمع بين معرفة واسعة بمجتمع الأعمال العربي ومتطلباته ودراية عميقة بأسس الاقتصاد العالمي ومعطياته ومتغيراته. يقود عبد العزيز الغرير الذي شغل سابقاً منصب رئيس المجلس الوطني بدولة الإمارات، مجموعة المشرق المصرفية منذ عام 1991 وحتى وقتنا الحاضر.

كما يرأس واحدة من أكبر وأنجح مجموعات الأعمال في الإمارات، هي مجموعة عبدالله الغرير التي تضم قاعدة كبيرة من الموظفين تصل إلى 65 ألف موظف.
تأثير إقليمي
تقلد عدة مناصب قيادية في دولة الإمارات امتد تأثيرها إقليمياً وعالمياً.شغل منصب رئيس المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات لفترة امتدت أربع سنوات وانتهت في فبراير 2011.
يشغل حالياً منصب نائب رئيس المجلس الأعلى لمركز دبي المالي العالمي، ورئيس مجلس إدارة سلطة مركز دبي المالي العالمي، ورئيس جمعية مصارف الإمارات، ومجلس إدارة مؤسسة الإمارات، ورئيس «مسافي» و«عمان للتأمين.
يحمل عضوية مجالس إدارة عدة شركات، كشركة إعمار العقارية، ودبي للاستثمار، وفيزا العالمية، وماستركارد، وغرفة صناعة دبي، وعضوية المجلس الاستشاري لقادة دول مجلس التعاون الخليجي، وهو رئيس صندوق المعرفة.
تخصص الغرير في دراسته الأكاديمية في مجال الهندسة الصناعية، وحصل على درجة الامتياز من جامعة بوليتكنك بولاية كاليفورنيا.
لعب خلال الفترة السابقة دوراً محورياً في تقديم الاقتراحات والآراء للجهات المسؤولة القائمة على القطاع المالي والمصرفي في دولة الإمارات والدول العربية في سبيل إيجاد السبل المناسبة والملائمة لمواجهة انعكاسات الأزمة المالية العالمية التي سيطرت على جميع القطاعات.فاستحق أن يكون سفيراً للإمارات بالقطاع المالي

النشأة

ولد عبد العزيز عبد الله الغرير في10 يوليو/تموز عام 1954 في مدينة دبي، وهو حاصل على بكالوريوس في الهندسة الصناعية مع مرتبة الشرف من جامعة كاليفورنيا بوليتكنيك بالولايات المتحدة الأمريكية عام 1977.

التحق ببنك المشرق المعروف سابقاً بمصرف عمان عام 1977 وتدرج من كونه موظفاً إلى منصب مدير تنفيذي لجميع عمليات البنك. يعتبر بنك المشرق الذي يديره الغرير أكبر مصرف خاص وثاني أكبر مصرف تجاري في الإمارات العربية المتحدة. وقد تم تأسيسه في البداية باسم بنك عُمان عام 1967 وتم تغيير اسمه إلى بنك المشرق عام 1993 وفي عام 2007 تم إعادة إطلاق هوية تجارية جديدة للبنك تحت اسم “المشرق”.يركز عبد العزيز الغرير على توسعة نطاق عمليات بنك المشرق الذي يملك عشرات الفروع في الإمارات وخارجها ليبقى البنك كما كان على مدى تاريخه الطويل سباقاً في تقديم العديد من المنتجات والخدمات والتقنيات.

 

عثمان سلطانعثمان سلطان

الشركة : الاتصالات المتكاملة “دو”

القطاع : الاتصالات

الدولة : الإمارات

عثمان سلطان هو الرئيس التنفيذي الحالي لشركة “دو” للاتصالات المتكاملة،وأحد أهم مؤسسيها، فضلا عن أنه “كابتنالفريق” الذي يقود اليوم واحدة من أكثر الشركات نموا في المنطقة، والذي تمكن باجتهاده من تحقيق أرباح قبل الموعد المحدد والمستهدف سلف

بدأ سلطان -اللبناني الأصل- حياته المهنية في فرنسا، فقد درس هناك الهندسة،لكنه لم يشتغل بها أبدا لـ”رغبته في التواصل مع الناس، والالتصاق بخدمتهم”،فقرر الالتحاق بشركة “فرانس تيليكوم” التي شكلت بداية مستقبله الوظيفي، وتدرج في وظائف إدارية عديدة فيها.

كان التحاق سلطان بـ”فرانس تيليكوم” في عام 1983 وهي السنة التي حصل فيهاعلى شهادته الجامعية، لكن المفارقة أن سلطان التحق ليعمل في شركة تابعة لـ”فرانس تيليكوم” كانت متخصصة في خدمات “المحتوى الإلكتروني” وأطلقت حينها نظاما كان الأول من نوعه في العالم، قال عنه سلطان إنه “خزانات محتوى شكلت باكورة لاختراع الإنترنت بعدها بسنوات”.

وقال سلطان : “توليت مسؤوليات عديدة هناك، لكني لم أعمل مهندسا قط، لكنني استفدت كثيرا مما تعلمته في الجامعة في فهم ما يتعلق بقطاع الاتصالات تقنيا”.

طيلة اثني عشر عاما امتدت من 1984 وحتى 1996 ظل عثمان سلطان متنقلا بين أوروبا والولايات المتحدة التي ترأس فيها شركة تابعة لـ”فرانس تيليكوم”وتعمل في مجال المحتوى الإلكتروني، لكن الانتقال المهم بالنسبة لسلطان كان في عام 1996 عندما سافر إلى القاهرة ليؤسس بنفسه (ممثلا لفرانس تيليكوم) تحالفا من شركات يتنافس للحصول على رخصة جديدة للهاتف المحمول.

في منتصف عام 2005 كانت التدابير الإلهية قد رتبت لسلطان موعدا مهما لم يحسب له أي حساب، فقد دُعي للمشاركة في مؤتمر عابر بإمارة دبي لبحث قضايا متعلقة بالاتصالات، وهو المؤتمر الذي كان مناسبة لتجمع بين سلطان والرئيس التنفيذي لشركة “تيكوم للاستثمار” المملوكة بالكامل لحكومة دبي أحمد بن بيات.

اللقاء الدافئ الذي جمع سلطان مع بن بيات لم يستمر طويلا، لكنه انتهى إلى اتفاق شفوي مهم، وهو تأسيس ثاني شركة اتصالات في دولة الإمارات، وهي الشركة التي ستكسر احتكارا استمر 35 عاما لهذا السوق.

ويقول عثمان سلطان: “انتقلنا إلى مغامرة دو التي كانت الأكثر تشويقا، وهناك لم تعد فكرة (المحمول بيد الجميع) مقبولة في دولة تتجاوز نسبة انتشار الهاتف النقال فيها الـ100%.. ولذلك رفعنا شعار (وتحيا بها الحياة) لأننا

نقصد من هذا الشعار أن الاتصالات لم تعد مقتصرة على المكالمات الهاتفية، وإنما تحمل كل تطبيقات الحياة معك”.

ويعترف سلطان بأن مهمة اقتحام سوق معقد وصعب مثل سوق الاتصالات الإماراتي كان أمرا صعبا”، لكنه يستدرك بالقول: “كانت هذه المصاعب دافعا للاجتهاد في العمل.. فمن لا يشعر بالقلق لا يمكن أن يكون لديه الدافع للعمل والنجاح”.

ويصف سلطان مشاعره لدى توليه قيادة فريق “دو” بالقول: “شعرتُ بتحد كبير،لكنني شعرتُ أيضا بالسعادة والفخر”.ولا يعلم سلطان نفسه كم ساعة من اليوم كان يعمل في الأيام الأولى لتأسيس “دو”؛ إذ يقول: “لم نكن نحسب ساعات للعمل، كنا نعمل في مكاتبنا ومنازلنا وأينما كنا، ليلا ونهارا”.

مصطفى عبد الودودمصطفى عبد الودود

الشركة :أبراج كابيتال

القطاع : الاستثمار

الدولة : الإمارات

مصطفى عبد الودود هو الشريك والرئيس العالمي للشركات الإقليمية لصندوق أبراج، ومسؤولا عن أداء الشركة فيما يتعلق بجميع الصناديق الإقليمية التابعة لها. وهو عضو مجلس إدارة مجموعة أبراج، وعضو في لجنة الاستثمار بالشركة، وعضو لجنة الإدارة التنفيذية.

انضم عبد الودود لمجموعة أبراج من المجموعة المالية-هيرميس، حيث كان الرئيس التنفيذي لها فى الإمارات . كما شارك في تأسيس سيجما كابيتال، وشغل منصب المدير التنفيذي لها. وقضى ثماني سنوات في مجموعة أوراسكوم كمدير للتنمية والاستثمارات.

فى عام 2007 منح «المنتدى الاقتصادي العالمي» مصطفى عبد الودود عضوية منتدى القيادات العالمية الشابة” لينضم بذلك إلى مجموعة النخبة التي تتألف من 250 شخصية قيادية شابة دون الحادية والأربعين من العمر ، بينها 25 شخصية من منطقة الشرق الأوسط.وتم اختيار عبد الودود إلى هذه المجموعة المتميزة من قبل لجنة الترشيحات في المنتدى ، التي تترأسها جلالة الملكة رانية العبد الله ، والمكونة من أبرز الشخصيات الإعلامية في العالم . تخرج عبد الودود في إدارة الأعمال من الجامعة الأمريكية وحاصل على ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة جورج تاون

 

حميد الشمرىحميد الشمرى

الشركة :مبادلة للطيران

القطاع : الصناعات الدفاعية

الدولة : الإمارات

شغل حميد الشمري منصب الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والخدمات الهندسية، حيث يتولى مسؤولية إدارة شبكة شركة مبادلة من الشركات العالمية الرائدة في قطاعات؛ صناعة الطيران، وتكنولوجيا الاتصالات وتقنية المعلومات، والخدمات الدفاعية.

قبل الانضمام إلى مبادلة، عمل الشمري كضابطٍ في القوات المسلحة الإماراتية برتبة عقيد، حيث تخصص في الطيران العسكري والصيانة وإدارة عمليات الشراء وخدمات الدعم اللوجستي.

يتولى الشمرى عدد من المناصب الإدارية رئيس مجلس الإدارة في كلٍ من شركة أبوظبي لتقنيات الطائرات، والمركز العسكري المتقدم للصيانة والإصلاح والعمرة (أمرُك)، وشركة “ستراتا”، وشركة أبوظبي لبناء السفن، وشركة “ماكسيموس إير” للشحن، وشركة أبوظبي لاستثمارات الأنظمة الذاتية، عضو في مجلس إدارة كلٍ من شركة مبادلة للبترول، وشركة “بياجو أيرو” للصناعات، وشركة أبوظبي للطيران، وشركة “رويال جت”، وشركة “إيركاب القابضة.

ويولي الرئيس التنفيذي لقطاع صناعة الطيران والخدمات الهندسية في مبادلة ، أولوية خاصة لتنمية وتطوير الكفاءات المواطنة للعمل في قطاع صناعة الطيران في الدولة.
يقود الشمري الجهود الوطنية التي أدت إلى وضع الإمارات ضمن قائمة اللاعبين الدوليين الجدد في صناعة الطيران، خصوصاً بعدما كشفت الإحصائيات الدولية الأخيرة عن أن عشرة في المئة من طلبات الطيران التجاري العالمة المؤكدة صادرة عن دولة الإمارات.

خبرة مهنية
وبخبرته المهنية استطاع الشمري أن يطبق العديد من المعايير الدولية المتطور في صناعة الطيران الإماراتية، مع خلق حلول سريعة وواقعية لتحديات وهموم تلك الصناعة، ومنها التغييرات الجوهرية التي يشهدها استخدام صناعة الطيران للمواد الخام التقليلدية مثل الحديد وصور التحول إلى اسخدام المواد المركبة.
يقود الشمري جهود وضع وتنفيذ الرؤية المستقبلية والخطط الاستراتيجية الرامية إلى تنمية وتطوير الصناعات التكنولوجية في إمارة أبوظبي والدولة، فضلاً عن دعم شركة مبادلة لتصبح رائدة عالمياً في مجال صناعة الطيران والخدمات الهندسية.
وانطلاقاً من دوره رئيساً تنفيذياً لوحدة مبادلة لصناعة الطيران والخدمات الهندسية، قاد الشمري مجموعة عمل محترفة في مفاوضات شاقة وطويلة مع كبرى الشركات العالمية المصنعة لأجزاء الطائرات، إلى جهوده المكثفة التي أدت إلى إنشاء مصنع «ستراتا» أول مصنع إماراتي لتصنيع أجزاء الطائرات في العين.
محمد عبد الرحيم الفهيممحمد عبد الرحيم الفهيم

الشركة: باريس غاليري

القطاع: التجزئة

الدولة: الإمارات

يعد محمد عبد الرحيم الفهيم “مهندس” العمليات في باريس غاليري، ومايسترو المجموعة . فمنذ تنصيبه رئيساً تنفيذياً للمجموعة عام 2006، نجح في إحداث إصلاحات مهمة وبعيدة المدى للشركة. ولعب الدور الأهم في إعادة الشركة إلى قمة ازدهارها. لتصبح باريس غاليري اليوم أبرز علامة تجارية للبيع بالتجزئة، ورائدة متاجر منتجات الرفاهية في الخليج العربي والمنطقة. من خلال شبكة متنامية يصل عدد متاجرها إلى 85 متجراً تتوزع في المناطق التجارية الرئيسيّة في أنحاء الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعوديّة وقطر والبحرين، وعلى امتداد مساحة تبلغ حوالي 2.7 مليون قدم مربع. مع خطط توسعية لافتتاح 40 متجرا في المرحلة القادمة في الإمارات، السعودية، قطر، البحرين، عمان، العراق وأذربيجان.

ومن خلال تنبئه بنمو كبير لحجم الأعمال، قام بزيادة عدد المتاجر، الأرباح وعدد الموظفين العاملين، وهذا ما سار بالشركة تحت قيادته إلى التحول نحو حوكمة الشركات، ما أدى إلى تغييرات في السياسات، البنية الهيكلية والإجراءات المتبعة.

مبادرات مدروسة

كما نجح الفهيم فى اتباع خطوات مدروسة تبرز رؤية تجارية بعيدة المدى من خلال استقطاب أصحاب المؤهلات وتقديم التدريب لمن يثبت قابلية على التطور والترقي الوظيفي. فالفهيم يؤمن بضرورة التطوير الداخلي للموظفين، ولا تتفاجأ إن واجهت أصحاب مناصب قيادية عليا في الشركة حالياً، كان بعضهم بائعا في المتاجر قبل سنوات قليلة.

كما قاد محمد عبد الرحيم الفهيم مبادرات المسؤوليات الاجتماعية للشركات، مما أدى إلى مساهمة ثابتة ودورية للمجموعة اتجاه المنظمات غير الربحية مثل مؤسسة دبي للعطاء والتي تُعنى في تحسين أوضاع الأطفال الأقل حظاً حول العام، إضافة إلى مؤسسة الجليلة وشرطة دبي، مركز المستقبل لذوي الاحتياجات الخاصة ومركز دبي لإعادة التأهيل، كما ساهمت المجموعة بحملات مثل حملة التوعية بمرض سرطان الثدي، هذا عدا عن دعمه اللامحدود لأغلب الفعاليات الوطنية.

النشأة

محمد الفهيم هو أحد أفراد عائلة الفهيم، وهي العائلة المؤسسة والمالكة لمجموعة شركات باريس غاليري، التي تدير الآن شبكة من متاجر التجزئة وقنوات التوزيع في كل أنحاء دولة الإمارات العربية المتحدة ودول مجلس التعاون الخليج.

انضم الفهيم إلى أعمال العائلة في عام 1991، حين انتقل إلى المملكة العربية السعودية. ولعب دوراً محورياً في تطوير مجمل الخطط الإستراتيجية للمجموعة، وساعدها أن تخطو خطواتها الأولى نجو تجارة التجزئة للقطاع الفاخر. وكان له دور فعّال في إعادة بناء هيكلية الإدارة وإعادة صياغة سياسات الشركة، مما أدى إلى مستويات عالية من رضا الموظفين.

خلال فترة الـ 10 سنوات التي قضاها في المملكة العربية السعودية، تقلد الفهيم عدة مناصب عليا ضمن إدارة سلاسل التوريد. وساعد في تأسيس أعمال الشركة في المملكة العربية السعودية من خلال نشر عدة مبادرات وحملات متنوعة، أدت إلى تسجيل معدلات نمو قياسية. ويعود له الفضل في ترسيخ مكانة الشركة السوقية وبناء قيمة اسم المجموعة.

العربى الأول

تم اختيار الفهيم، ليكون رجل الأعمال العربي الأول والوحيد الذي يُدعى كمحاضر إلى قمة LINK للمجوهرات عام 2013 بصفته أحد خبراء هذه الصناعة. وتم اختياره عام 2014 ضمن أقوى 100 شخصية عربية في العالم. ونال عام 2013 جائزة “الرئيس التنفيذي للعام” عن فئة تجارة التجزئة والممنوحة للرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط، وفي عام 2012 نالت باريس غاليري المرتبة الأولى ضمن قطاع التجارة للدورة السادسة من جائزة محمد بن راشد آل مكتوم الخاصة بالأعمال لعام 2011.

ضمن هواياته المطالعة، والنشاطات الاجتماعية وممارسة رياضة كرة القدم. وضمن أحد مبادراته الشخصية، ضجت الصحافة بمبادرة قام بها في عام 2013، حيث دعا إلى السحور كافة متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي تويتر.

محمد عبد الرحيم الفهيم حاصل على بكالوريوس في إدارة الأعمال من جامعة إيسترن كنتاكي في الولايات المتحدة الأميركية. وحرص على العمل في شركات العائلة التجارية في المملكة العربية السعودية. وبعد التخرج، بدا شغفه بتحقيق حلم والده في تأسيس مجموعة من محلات البيع بالتجزئة للقطاع فاستصدر أول رخصة تجارية باسم باريس غاليري ومقرها دبي في مركز برجمان وذلك عام 1994، وفيما بعد تم ضم محلين لبيع العطور في السوق المركزي بالشارقة كان يملكهما الوالد والشقيق الأكبر، ومستقبلا حملا هوية باريس غاليري التجارية.

شريف صفوتشريف صفوت

الشركة : TMD

القطاع : الديجيتال

الدولة : الإمارات

جاءت tmd تتويجاً لخبرة شريف صفوت التى امتدت على مدار 20 عاماً وأراد أن تجمع خلاصة الخبرات العالمية التي عاشها ليسهم في جسر الهوة بين العالم العربي والابتكار في الغرب.

يقول صفوت “عندما أطلقت tmd لم أردها أن تكون مجرد شركة بل خلاصة مسيرة مهنية وتجربة عالمية اخترتها بعناية. فقد كنت محظوظاً بولادتي كمواطن عالمي، كابن لسفير أمضيت طفولتي حول مجموعة من أبرز مدن العالم من سنغافورة إلى اسطنبول إلى طهران وباريس، وعدت إلى مصر لدراستي الجامعية وبعدها حصلت على” Global OneMBA ” عبر أمريكا، والصين، والبرازيل، وهولندا”.

وأضاف ” بدأت مسيرتي مع مجموعة شيل الملكية الهولندية ، وبعد سبع سنوات هناك قررت أن أغادر وقود الأمس لأنضم إلى قطاع هو برأيي وقود المستقبل ألا وهو قطاع الاتصالات. وفي العام 1998 انضممت إلى فريق إطلاق مشغل الهاتف المتحرك “موبينيل” في مصر، وهي إحدى أوائل مشغلي الاتصالات في المنطقة وتملكها “أورانج” بالكامل الآن، ثم انتقلت بعدها لإطلاق شركة “Djezzy ” في الجزائر. وبعد إمضاء فترة من خدمات الاستشارات لاطلاق شركات اتصال في المغرب وتونس انتقلت إلى دولة الإمارات لأشارك في إطلاق شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة المعروفة بـ دو، والتي نجحنا بعد إطلاقها في حصد العديد من الجوائز العالمية للهوية المؤسسية.لذا جاءت tmd تتويجاً لخبرة امتدت على مدار 20 عاماً أردتها أن تجمع خلاصة الخبرات العالمية التي عشتها لأسهم في جسر الهوة بين العالم العربي والابتكار في الغرب. وحرف الـ t يرمز للتكنولوجيا، وm لكلمة monetization أي التحويل إلى سيولة، وحرف الـ D إلى Digital أى التطبيق الرقمى. وبذلك يختصر الشعار هدفنا بتسريع خلق السيولة من خلال التقنيات غير التقليدية والمبتكرة وتمكينها من المنافسة في البيئة الرقمية المعاصرة. وتشارك شركتنا اليوم في العديد من مجالات تطوير الأعمال وتسريع النتائج والانتشار للتقنيات ذات النمو الكبير المتوقع وخاصة تلك التي ترغب بدخول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا

حمدان بن مباركحمدان بن مبارك

الشركة : رويال جيت

القطاع : الطيران

الدولة : الامارات

امتاز معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، بخبرة ودراية واسعتين ومتميزتين في مجالات الإدارة والطيران، من خلال دراسته الأكاديمية في مجال الاقتصاد والإدارة، وأثرى ذلك وعززه الدورات التدريبية المتخصصة، التي حرص على الانتظام فيها في المملكة المتحدة، ليطبق كل ما اكتسبه بحرفية ومهنية عاليتين، فكان أن تولى رئاسة دائرة الطيران المدني مدة أربعة عشر عاماً، حيث انضم للدائرة في أبوظبي عام 1984 وكيلاً لها، ثم تم تعيينه رئيساً للدائرة في عام 1991. وخلال فترة توليه رئاسة دائرة الطيران المدني، شهد المطار الدولي في أبوظبي تطوراً ملحوظاً في خدماته، وتم خلال تلك الفترة البدء بمشاريع التوسعة للمطار وبشكل متكامل، كما حصل على عضوية الشرف في الجمعية الملكية للطيران عام 1999، وزي الشرف لاتحاد الطيارين والملاحين الجويين في مدينة لندن.

تولى معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، رئاسة مجلس إدارة طيران رويال جت منذ إبريل 2002 وحتى الآن.

الطيران الفاخر

وتعتبر شركة “رويال جت” الرائدة في مجال خدمات الطيران الخاص الفاخرة والحائزة على جوائز التميز والجودة أحد أفكار المؤسس والرئيس معالي الشيخ حمدان بن مبارك آل نهيان، وهي شراكة بين شركة طيران أبوظبي وهيئة الطيران الأميري (PFA)، ومقرها في أبوظبي.

وتقديراً لتميز خدماتها، تم التصويت لـ “رويال جت” كأفضل شركة طيران خاص في منطقة الشرق الأوسط” للسنة الثامنة على التوالي ضمن جوائز سوق السفر العالمي 2015، وحملت لثلاث سنوات اسم “الرائدة كمشغل طائرات خاصة في الشرق الأوسط” في حفل توزيع جوائز السفر في الشرق الأوسط، و”المشغل لطيران رجال الأعمال في السنة” في الحفل السنوي الرابع لجوائز طيران الأعمال، إضافة إلى ذلك، تم التصويت لقاعدة رويال جت الثابتة والمنشأة الخاصة بعملياتها في أبوظبي من قبل أخبار الطيران الدولية كأفضل منشأة في الشرق الأوسط.

بدأت الشركة في أكتوبر 2014 بتنفيذ برنامج لتحديث وتوسيع أسطول طائراتها، حيث تضمن البرنامج خططاً لزيادة عدد الطائرات، لتصل إلى ٢٠ طائرة بحلول عام ٢٠٢٠، وبتكلفة تبلغ ٧٠٠ مليون دولار. وتسلمت الشركة طائرتين من طراز بومباردييه جلوبال ٥٠٠٠ وطائرة بومباردييه ليرجت ٦٠ إكس آر. وتقوم “رويال جت” التي تعتبر أكبر مشغل مستقل لطائرات بوينغ بزنس جت في الوقت الحالي بتشغيل 12 طائرة، ست منها من طراز بوينغ بزنس جت، وطائرتان من طراز بومباردييه جلوبال٥٠٠٠، وطائرتان من طراز بومباردييه ليرجت، وطائرتان من طراز غلف ستريم جي ٣٠٠ أس.

وتعتبر شركة “رويال جت” عضواً مؤسساً في جمعية الشرق الأوسط لطيران الأعمال، والتي تساهم في تعزيز مصالح مجال طيران رجال الأعمال في المنطقة، كما أنها عضو في الجمعية الوطنية لطيران الأعمال NBAA، ومؤسسة أمن الطيران AVITAT، و”ميد لينك” (إحدى خدمات MedAir Inc)، وجمعية سلامة الطيران.

 

نواف بن ناصرنواف بن ناصر

الشركة : الدوحة للتأمين

القطاع : التأمين

الدولة : الكويت

يعتبر الشيخ نواف بن ناصر بن خالد الأحمد آل ثاني من أهم أقطاب الاقتصاد القطري وأحد رجال الأعمال البارزين الذين ساهموا في نقل الاقتصاد القطري من السوق المحلية إلى السوق العالمية منذ ثمانيات القرن الماضي. يشغل حاليا منصب رئيس مجلس إدارة شركة ناصر بن خالد القابضة والرئيس التنفيذي لها ، كما قام بتأسيس شركة الدوحة للتأمين سنة 2000 وشركة المجوهرات الأميرية بسبب ولعه بالأحجار الكريمة والمجوهرات والساعات[.

يرأس في الوقت الراهن النادي القطري الفرنسي لرجال الأعمال بعد أن تم ضمه إلى رابطة رجال الأعمال القطريين بأمر من أمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني سنة 2001، كما يرأس مجلس إدارة مدينة الوعب المشروع العقاري الأكثر ضخامة في دولة قطر.

المسيرة

بدأت مسيرة الشيخ نواف الإقتصادية عام 1983 حيث انضم إلى مجموعة “ناصر بن خالد” عقب إنهائه لدراسته الجامعية في إدارة الأعمال من المملكة المتحدة.

ساهمت خبرته الواسعة في عالم الأعمال وحرصه على الالتزام بأرقى المعايير الأخلاقية في تطوير وتحويل شركة “ناصر بن خالد” من شركة عائلية إلى مجموعة أعمال رائدة تعتبر من أهم المجموعات في دولة قطر و المنطقة. فمنذ تأسيسها عام 1950، توسعت المجموعة تدريجيا لتضم شركات عديدة تزاول أنشطتها في مجالات مختلفة كتجارة السيارات و خدماتها و الصناعة، والإنشاءات، والنفط الغاز، والاتصالات، والهندسة المدنية، والزراعة، والعقارات، والاستشارات، والأزياء، والضيافة.

و قام الشيخ نواف بتأسيس “شركة الدوحة للتأمين” المدرجة في سوق الدوحة للأوراق المالية في عام 2000 بعد أن برزت الحاجة إلى توفير تغطية تأمينية مناسبة للموارد المتنامية في الدولة نتيجة حدوث تسارع في معدلات النمو الاقتصادي في البلاد.

في عام 2001، انضم الشيخ نواف، بأمر أميري، إلى عضوية مجلس إدارة “رابطة رجال الأعمال القطريين” التي تهدف إلى إرساء دعائم اقتصاد يتسم بالتنوع والاستدامة والمرونة. كما تسعى الرابطة إلى حفز زيادة تدفق الاستثمارات وتعزيز روح المبادرة والتنمية المستدامة في القطاع الخاص القطري.

النادى القطرى الفرنسى

اختير الشيخ نواف رئيساً لـ “نادي القطري الفرنسي لرجال الأعمال “، حيث تم تكريمه لجهوده الكبيرة في إنجاح مهام النادي الذي تأسس في 1999 بهدف ترسيخ وتطوير العلاقات التجارية بين البلدين. ويتعاون النادي مع هيئات مرموقة تلعب دوراً فاعلاً في تعزيز العلاقات التجارية القطرية الفرنسية.

يشغل الشيخ نواف عضوية مجلس إدارة شركة “الملاحة القطرية” التي تأسست في عام 1957 كإحدى أول الشركات المساهمة في قطر. وتعد “الملاحة القطرية” شركة الشحن البحري الرسمية للعديد من الشركات القطرية.انضم الشيخ نواف إلى مجلس إدارة “السلام العالمية للاستثمار” في عام 2006، الشركة المساهمة العامة المدرجة، التي تزاول نشاطها في مجموعة متنوعة من قطاعات الأعمال.

يشغل الشيخ نواف عضوية مجلس إدارة “أرابتك”، شركة الإنشاءات الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة.يشغل الشيخ نواف عضوية مجلس إدارة “أبراج كابيتال”، الشركة الرائدة المتخصصة في استثمارات الملكية الخاصة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا.

انتخب الشيخ نواف عضوا في المجلس الإداري الإستشاري لمنطقة الشرق الأوسط و شمال إفريقيا في “دويتشه بنك”، المصرف الاستثماري العالمي الرائد في 76 دولة لتوفير خدمات مالية وفق أرقى المعايير.

كما يقوم الشيخ نواف بدور فعال وأساسي في دعم المجتمع المحلي من خلال رعاية وتشجيع المواهب الوطنية، لاسيما في مجال الرياضة و خاصة رياضة السيارات و الدراجات النارية، و التنس و الجولف.

 

طارق السلطانطارق السلطان

الشركة :اجيليتى

القطاع : الخدمات اللوجيستية

الدولة : الكويت

يرأس طارق السلطان شركة اجيليتي التي تبلغ إيراداتها السنوية حوالي 6 مليارات دولار ويعمل بها أكثر من 22 ألف مواطن في أكثر من 550 مكتبا في 100 دولة.

وقد نجح السلطان في عملية توسيع شركة «اجيليتي» كونها لاعبا محليا في الكويت إلى أن تصبح اكبر شركة لوجيستية في الشرق الأوسط ومن كبرى الشركات العالمية على مدى العقد الماضي.وتتمركز شركة «اجيليتي» للخدمات اللوجيستية العالمية المتكاملة في سويسرا وتقوم بتزويد حلول متكاملة لكي تفي باحتياجات العملاء العديدة.

وتتضمن الأعمال والخدمات التي تقدمها شركة «اجيليتي» خدمات الدفاع والخدمات الحكومية ومزود للخدمات اللوجيستية للحكومات ووزارات الدفاع والمنظمات الدولية.وتقوم مجموعة شركات «اجيليتي» للبنية التحتية بتقديم حلول في عمليات التخليص الجمركي وادارة النفايات والتدوير وخدمات الطيران ودعم المياه.

ويحمل طارق السلطان ماجستير إدارة الأعمال والتخطيط الاستراتيجي من كلية هوارتون وشهادة ليسانس الآداب في الاقتصاد من كلية ويليامز في الولايات المتحدة.

 

سمير شرفانسمير شرفان

الشركة : نيسان

القطاع : السيارات

الدولة : الإمارات

 

انضم سمير شرفان إلى نيسان الشرق الأوسط مع خبرة تزيد عن 20 عاما بين رينو ونيسان، حيث توسعت خبرته عبر مسؤوليات متزايدة ضمن أدوار هندسية وتجارية أُوكلت إليه. ويعمل شرفان في المقر العام لـ نيسان الشرق الأوسط بالمنطقة الحرة في جبل علي.عين شرفان في منصب المدير التنفيذى لنسيان الشرق الأوسط بعد سنة من عمله كمدير للمبيعات والتسويق في الشركة

 

وتخرج شرفان كمهندس من كلية العلوم التطبيقية «البوليتكنيك» في باريس، ثم انضم إلى رينو خلال العام 1992 فتدرج على مدى 11 سنة من مسيرته المهنية ضمن عدة مناصب إدارية في الأقسام الهندسية للقطع والمركبات. وأمضى بعدها 7 سنوات في قسم برامج المركبات، وأوكل إليه دور مهم وهو مدير البرامج لسيارات السيدان المتوسطة وسيارات الهاتشباك.

 

وفي نفس الوقت، تم اختيار شرفان لقيادة فريق متعدد الوظائف CFT على مدار عامين ناجحين ضمن مشروع استهدف خفض التكاليف الثابتة. وكان يرسل تقاريره ضمن هذه المهمة الدقيقة مباشرة إلى كل من الرئيس التنفيذي والرئيس التنفيذي للعمليات لدى رينو.

وفي العام 2010، انتقل شرفان إلى الصفوف الأمامية كمدير إداري لقسم البيع بالتجزئة لدى مجموعة رينو في باريس، وهو المنصب الذي انتقل منه إلى نيسان الشرق الأوسط.

ويتحدث سمير شرفان عن استراتيجية الشركة ” لا تزال استراتيجيتنا للنجاح تعتمد بشكل رئيسي على خطة نيسان العالمية “باور 88” التي سبق لـ كارلوس غصن، رئيس نيسان أن أطلقها معلناً أنها ستحقق النتائج المرجوة منها خلال العام 2016. وضمن إطار هذه الخطة المتوسطة المدى، تهدف نيسان الشرق الأوسط الى رفع المبيعات الى 300 ألف مركبة مع حلول العام المالي 2016 وزيادة حصتها السوقية الى 10 بالمئة في منطقة الشرق الأوسط والى 14.5 بالمئة في دول مجلس التعاون الخليجي.ومن خلال خطة باور 88 المتوسطة المدى، تركز نيسان على قوة علامتها التجارية وعلى التجديد المستمر الذي تخضع له مجموعتها من السيارات، إضافة الى التواصل المستمر والمكثف مع المستهلك وبالأخص الشريحة الشابة وذلك من خلال قواعد فريدة ومميزة، شأن أكاديمية GT التي تحول اللاعبين الافتراضيين الى سائقي سباقات محترفين. كذلك، نركز من خلال خطتنا المتوسطة المدى هذه، على قوة المبيعات وجودة شبكات التوزيع ومدى انتشارها، بالإضافة الى تعزيز تجربة المستهلك والتأكد من امتيازها وتفردها .

سامر خورىسامر خورى

الشركة : اتحاد المقاولين

القطاع : المقاولات

الدولة : الإمارات

الرئيس التنفيذى للعمليات لشركة اتحاد المقاولين ccc التى تعد واحدة من كبرى شركات الإنشاءات العربية الدولية.ولد سامر خوري في بيروت بلبنان في 23 أغسطس 1960 لأسرة فلسطينية نزحت إلى لبنان في أعقاب الحرب العربية الإسرائيلية في 1948.

 

وقد أمضى سامر خوري طفوله ما بين الكويت ولبنان حيث تلقى شهادة إتمام التعليم الثانوي في 1977 من المدرسة الأمريكية العليا في الكويت.ودرس في جامعة ولاية كاليفورنيا من 1978 حتى 1981 للحصول على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية، ثم حصل على درجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة جنوب كاليفورنيا.

 

عاد خورى بعدها إلى منطقة الخليج العربي حيث تدرج في المناصب في شركة اتحاد المقاولين التي يملكها والده والتي تعمل في مجال الهندسة والإنشاءات في الشرق الأوسط وإفريقيا ورابطة الجمهوريات المستقلة وأوروبا وأمريكا .وخلال الفترة من 1987 إلى 1990 تولى السيد سامر خورى المسئولية الكاملة عن عمليات شركة اتحاد المقاولين في الكويت بصافي إنتاج 50 مليون دولارا أمريكيا في السنة وأكثر من ألف موظف دائم.

وفي 1990 انتقل السيد سامر إلى المقر الرئيسي للشركة في أثينا باليونان حيث عمل عدة إدارات مكتسبا خبرات متنوعة في مجال الهندسة والإنشاءات، وفي 1997 تولى منصب نائب الرئيس التنفيذي للعمليات في المجموعة وأصبح مسئولا عن التسويق وتنفيذ أنشطة المجموعة على مستوى العالم. وفي يناير 2011 تولى السيد سامر خورى منصب رئيس قطاع الهندسة والإنشاءات.

وتعتبر شركة اتحاد المقاولين تكتلا واسعا يضم أنشطة متنوعة تتراوح ما بين الهندسة والإنشاءات التقليدية إلى الدور الأكثر شمولا (وتطورا) في تطوير النفط والغاز والطاقة. وتضم الشركة أكثر من 120 الف موظفا على مستوى العالم، وتصنف إنجينيرينغ نيوز ريكورد شركة اتحاد المقاولين في المرتبة 18 ضمن كبرى شركات المقاولات، وقد بلغ دخل الشركة في 2013 أكثر من 5 مليار دولارا أمريكيا.ويشارك السيد سامر خوري بفاعلية في أعمال الشركة وأنشطتها الاجتماعية والتعليمية في الشرق الأوسط وأوروبا

 

محيي الدين بن هنديمحيي الدين بن هندي

الشركة : مجموعة بن هندي

القطاع : السلع الفاخرة

الدولة : الإمارات

يعد رجل الأعمال الإماراتي محيي الدين بن هندي واحدا من النجوم في قطاع السلع الفاخرة. حيث استطاع خلال سنوات قليلة من بناء إمبراطورية تجارية مترامية الأطراف تتعامل أساسا بتجارة المنتجات والسلع الفاخرة فضلا عن نشاطات أساسية أخرى في قطاع الانشاءات والعقارات والاعلام المرئي.

رسمت المجموعة خطاً خاصاً في مجال التجزئة يرتكز على التخصص بتجزئة السلع الفخمة التي يقدر حجم استثماراتها في الدولة بالمليارات. يقع مقر مجموعة بن هندي في قلب مدينة دبي حيث ولد العصر التجاري الكبير لدبي في مطلع القرن الماضي على ضفاف الخور. ومن مكتبه مشهد للخور التاريخي حيث السفن الخشبية لا تزال ترسو فيه وتحمل بمختلف انواع البضائع قبل أن تتوجه الى مختلف الموانئ القريبة والبعيدة مثلما كان يحدث قبل اكثر من مائة عام. يقول بن هندي بتواضع جم انه ولد تاجرا بالفطرة. فحتى حينما كان يتولى رئاسة جمارك دبي عام 1969 فكر، في تأسيس شركته الخاصة وفي عام 1974 فعلها.

بدأ بن هندي بناء إمبراطوريته بالحصول على الوكالات التجارية فظفر بوكالات بيير كاردان وهوغو بوص وبريوني وزيلليي وكلها من وكالات الازياء الراقية ثم توجه لأعمال المطاعم والمقاولات بينما بقي العقار والبناء من أهم أساسات الإمبراطورية.

عمل كمدير عام دائرة الطيران المدني بدبي في يونيو 1979 بعد أن شغل في السابق منصب مدير جمارك دبي، كما عمل جنباً إلى جنب مع الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس الطيران المدني على تطوير مطار دبي الدولي في المحطة الجوية الأكثر ازدحاما في الشرق الأوسط.

فاز بجائزة مجمع سوق دبي الحرة، ومحطة القادمين، نادي الطيران، كلية دبي للطيران، وقرية دبي للشحن.في يوليو 2011، انتخب بن هندي رئيساً لمجموعة عمل تجار التجزئة التي تعمل تحت مظلة غرفة تجارة وصناعة دبي. حاصل على شهادة في إدارة الأعمال.

ATT00020 محمد إبراهيم المحمود

الشركة : أبوظبى للإعلام

القطاع : الإعلام

الدولة : الإمارات

يشغل محمد إبراهيم المحمود منصب رئيس مجلس إدراة شركة أبوظبى للإعلام التي تأسّست في العام 2007، وتعد إحدى أسرع المؤسسات الإعلامية والترفيهية نمواً في منطقة الشرق الأوسط. حيث تمتلك وتشغل 25 علامة تجارية في قطاعات التلفزيون والراديو والنشر والإعلام الرقمي.

وتقدم “أبوظبي للإعلام” عبر منصاتها الإعلامية المتنوعة، محتوىً تفاعلياً متنوعاً يخاطب مختلف شرائح جمهورها المحلي والعربي، إضافة إلى تبنيها مبادرات إعلامية واجتماعية، تؤكد رسالتها الإعلامية، وتعزز توجهاتها المعرفية ومساهمتها في خطط التنمية الشاملة.

شغل المحمود من قبل عدة مناصب من بينها مدير قناة أبوظبي الرياضية، الأمين العام لمجلس أبوظبي الرياضي، نائب رئيس رابطة المحترفين الإماراتية في تشكيلها الأول، نائب رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة، رئيس اللجنة الإعلامية لخليجي 18 في أبوظبي، عضو اللجنة التنفيذية لكأس العالم للأندية في الاتحاد الدولي لكرة القدم، عضو اللجنة العليا رئيس مجموعة أبوظبي في اللجنة المنظمة لكأس العالم للناشئين تحت 17 سنة.

ولد محمد إبراهيم المحمود عام 1976 فى أبوظبى وهو خريج جامعة فرانكلن الأمريكية في سويسرا – تخصص إدارة أعمال دولية , ويتحدث اللغة الإيطالية بطلاقة . كما يتميز بعلاقات دولية متميزة مع أشهر وأهم الرياضيين المحترفين على الصعيد العالمي، أمثال مدرب منتخب إيطاليا السابق مارشيلو ليبي، ومدرب روسيا فابيو كابيللو، والنجوم: اليساندرو دل بيرو، توتي، فابيو كانفارو، البرازيلي رونالدو، إضافة إلى قائمة تضم لاعبي ومدربي أشهر الأندية الأوروبية.

 

فؤاد منصور شرففؤاد منصور شرف

الشركة : مجموعة ماجد الفطيم

القطاع : مراكز التسوق

الدولة : الإمارات

يمتلك مهارات قيادية وتواصلية، تراه أكثر نشاطاً من غيره في الفعاليات والأنشطة والمؤتمرات، إنه فؤاد منصور شرف الذي يشغل منصب مدير تنفيذي أول في إدارة العقارات لدى ماجد الفطيم العقارية.
يشرف من خلال هذا المنصب على مراكز التسوق كافة التابعة للشركة في منطقة الخليج العربي، حقق نجاحات عملية في مجاله ليس لها مثيل، حتى بات من أكثر الأسماء لمعاناً محلياً وإقليمياً. يحمل شرف شهادة في الأعمال الدولية، البنوك والمصارف من كلية التقنية العليا، كما أتم شهادة الماجستير في إدارة الجودة من جامعة ولونغونغ في دبي.
وبدأ شرف مسيرته المهنية لدى دائرة التنمية الاقتصادية حيث شغل منصب مدير مركز الجودة وتحسين الإنتاجية في عام 2002.
وخلال هذه الفترة، أشرف فؤاد وأدار عدداً من البرامج المتنوعة بما فيها جائزة دبي للتنمية البشرية، وبرنامج دبي للخدمة المتميزة، وجائزة دبي للجودة.تقع على عاتقه مسؤولية إدارة الأعمال اليومية لتسعة مراكز تسوق في الخليج العربي بما فيها مول الإمارات، وديرة سيتي سنتر، ومردف سيتي سنتر، وعجمان سيتي سنتر، والفجيرة سيتي سنتر، والشارقة سيتي سنتر، ومسقط سيتي سنتر، والقرم سيتي سنتر، والبحرين سيتي سنتر.
تتضمن مهامه مسؤولية إدارة عمليات التأجير والتسويق والإعلام والأنشطة الترويجية لهذه المراكز التسعة.كما شغل شرف مسبقاً منصب مدير تنفيذي أول إدارة أصول مراكز التسوق لدى ماجد الفطيم العقارية، حيث أشرف على أبرز مراكز التسوق التابعة للشركة في كل من الإمارات العربية المتحدة وعمان.
ويعد شرف أحد الأمثلة المميزة عن المواطنين الإماراتيين الذين حققوا نجاحات مرموقة خلال مسيرتهم المهنية لدى ماجد الفطيم العقارية والتي شغل خلالها عدداً من المناصب الإدارية.
وقُبيل تسلمه لمنصبه الحالي شغل فؤاد عدداً من المناصب، حيث شغل منصب مدير تنفيذي أول في إدارة أصول في مراكز التسوق، ومدير أول في مول الإمارات، والمدير العام لمول الإمارات، والمدير العام للشارقة سيتي سنتر، ومدير عام قسم العمليات، في ديرة سيتي سنتر.

الحبتور 1خلف الحبتور

الشركة : مجموعة الحبتور

القطاع: الفنادق والسياحة

الدولة : الإمارات

مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور, مواطن إماراتي وشخصية ذو مكانة متميزة ووضع مرموق في المجتمع. يتبوّأ هذا الرجل العصامي اليوم منصب رئيس مجلس إدارة مجموعة الحبتور، إحدى أكثر الشركات نفوذاً في منطقة الخليج.

 

لا تقتصر شهرة خلف الحبتور على إنجازاته العديدة في مجال الأعمال، بل تمتدّ لتشمل أيضاً، معرفته الشاملة بالشؤون السياسية، وأعماله الإنسانية، ومساعيه لإرساء السلام، ولطالما كان سفيراً لبلاده إلى دول العالم وإن بصفة غير رسميّة. يكتب بشكل موسّع عن السياسات المحليّة والعالميّة، وينشر مقالاته في وسائل الإعلام المختلفة، ونُشرت له كتب عدة.

 

شقّ خلف الحبتور مسيرته المهنيّة موظّفاً في شركة إنشاءات إماراتية محليّة، ليؤسّس بعد ذلك عام 1970 شركته الخاصّة والتي أطلق عليها آنذاك اسم شركة الحبتور للمشاريع الهندسية، وكان ذلك في حقبة شهدت تغييراً جذرياً في المنطقة. إذ تأسّس اتحاد دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1971، وضمّ تحت راية واحدة وللمرّة الأولى الإمارات السبع. وقد ألهمه هذا التغيير لكي يتعهّد بناء سلسلة من المشاريع الرائدة، التي تكلّلت جميعها بنجاح باهر.

 

وفي وقت لاحق، أصبح لديه شركات عديدة تعمل جميعها تحت مظلة مجموعة الحبتور، وقد واكبت المجموعة طوال أربعين عاماً مضت النهضة التي عاشتها دولة الإمارات العربية المتحدة. وهي اليوم إحدى أكثر شركات الأعمال تطوراً في المنطقة، حيث تخطّت حدود منطقة الشرق الأوسط لتصل إلى شتّى أصقاع العالم.تعمل المجموعة بشكل رئيس في قطاع الإنشاءات، لكنّها تُعنى أيضاً بإدارة الفنادق الفخمة، والاستثمارات العقاريّة، والمؤسسات التربوية، والتأمين، ووكالات توزيع السيارات، وتأجير السيارات، وقطاع النشر. وتستمرّ المجموعة اليوم بالنموّ، مؤمنة الوظائف لآلاف الأشخاص.

أما لائحة جوائز خلف الحبتور وإنجازاته فلا تعكس فطنته في الأعمال فقط، لأنّه يعتبر أنّ تصدّيه للصعاب، وخوضه المخاطر المدروسة، وتطلّعه نحو المستقبل، كانت مواقف أسهمت في تمكين مجموعة الحبتور لكي تصل إلى النموّ والتنوّع اللذين تتميّز بهما اليوم.خلف الحبتور الذي يُقبل على الحياة بتفاؤل ويتمتّع بشخصية محبّة ومضيافة، اكتسب احترام شركائه الذين يرون فيه إنساناً متّزناً وتقدميّاً. إنّه عضو ناشط في المجتمع، يعتبر أنّ واجبه الوطني يحتّم عليه بذل قصارى جهده ليسهم في ازدهار بلاده، وتطويرها، وارتقائها. كما أنّه رجل عائلة متفانٍ، يحبّ التعرّف إلى أشخاص جدد، ويستمتع باكتساب المعرفة، ويتطلّع بشوق بالغ لكي يشرق عليه فجر يوم جديد.

خلف بن أحمد بن محمد الحبتور.. مواليد دبي ـ الشندغة.. رقمه السادس بين إخوانه، أخوه الكبير محمد وأربع بنات وبعدهم هو، وأخيراً أخوه سلطان.. عاش في دبي منطقة الشندغة ـ بر دبي، بدأ دراسته في مدرسة الشعب مقابل البيت، يقول: رغم أنها في بر دبي ونحن في الشندغة إلا أنها تعتبر منطقة واحدة.

 

سعد شريدة الكعبيسعد شريدة الكعبي

الشركة : قطر للبترول

القطاع : الطاقة

الدولة : الإمارات

 

انضم سعد شريدة الكعبي إلى قطر للبترول كطالب جامعي في جامعة ولاية بنسلفانيا سنة 1986 تخرج سعد عام 1991 و حاز على شهادة البكالوريوس في هندسة البترول والغاز الطبيعي من تلك الجامعة.

التحق فور تخرجه من الجامعة بإدارة المكامن وتطوير الحقول في قطر للبترول، حيث تولى العديد من المناصب التقنية و الإشرافية في مجال هندسة البترول. تم تعيينه كمدير حقل الشمال العملاق ، ثم كمدير تطوير الغاز حيث لعب هو وفريقه دوراً رئيسياً في إطلاق الكثير من مشاريع الغاز الضخمة، التي ساهمت وبشكل كبير في جعل دولة قطر تتصدر باقي دول العالم في مجال صناعة الغاز الطبيعي المسال ومجال تحويل الغاز إلى سوائل. هذا فضلاً عن تنفيذ العديد من المشاريع الكبرى في مجال خطوط أنابيب الغاز. يشغل حاليا منصب الرئيس التنفيذى والعضو المنتدب لشركة قطر للبترول كما أن السيد سعد عضو في مجلس إدارة قطر للبترول ويمثّل الشركة في العديد من اللجان التنفيذية والإدارية.

متزوج ولديه خمس أولاد ثلاث منهم في سن المدرسة، ولقد التحق ابنه الأكبر الذي يبلغ من العمر 19 سنة بأكاديمية قطر منذ تأسيسها سنة 1996.

 

يوسف البنيان 1يوسف البنيان

الشركة : سابك

القطاع :البتروكيماويات

الدولة : السعودية

هو نائب رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي، لشركة (سابك)؛ ثاني أكبر شركة بتروكيماويات متنوعة في العالم.قبل تعيينه بمنصبه الحالي، شغل البنيان منصب نائب الرئيس التنفيذي للمالية، بعد توليه منصبي نائب الرئيس التنفيذي للكيماويات ونائب الرئيس التنفيذي للموارد البشرية.

وجاء انضمامه لشركة (سابك) في عام 1987، بعد أحد عشر عاماً من تأسيسها، حيث تولى منصب أخصائي تطوير أعمال، قبل التحاقه بقطاع الاتصالات والإعلام. ثم انتقل البنيان إلى ستامفورد في ولاية كونيتيكت ليتولى منصب مدير العمليات، لحين توليه منصب المدير التجاري لــ(سابك) في الولايات المتحدة الأمريكية وأمريكا اللاتينية في عام 1994، حيث عمل من مقر الشركة في هيوستن بولاية تكساس، قبل أن ينتقل إلى سنغافورة في عام 2002، حين تمت ترقيته إلى منصب مدير عام (سابك) آسيا.

عاد البنيان إلى هيوستن في خريف 2005، كمدير عام لشركة (سابك) في منطقة الأمريكيتين.ويشغل البنيان أيضاً مناصب أخرى، منها: رئيس مجلس الإدارة في كل من شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات (ينساب)، وشركة الأسمدة العربية السعودية (سافكو)؛ وكلاهما من شركات (سابك) التابعة.

وقال يوسف البُنيان إن شركة سابك نجحت في تخفيض التكاليف بنسبة 17%، في الربع الثالث، مقارنة بتكاليف الربع الثاني.وأضاف البنيان أن “تنوع اللقيم يعطي سابك حماية من انخفاض أسعار النفط”

 

وسجل صافي أرباح الشركة السعودية للصناعات الأساسية “سابك” صافي ربح للربع الثالث من العام الحالي بلغ 5.6 مليار ريال مقابل صافي ربح بلغ 6.18 مليار ريال عن نفس الفترة من العام الماضي بنسبة تراجع بلغت 9.39%.

وجاءت نتائج سابك أفضل بكثير من التوقعات للربع الثالث من العام الجاري على الرغم من تراجعها. وبلغت أرباح سابك 5.6 مليار ريال. وكانت توقعات المحللين عند 4.4 مليار ريال.

 

وكشف البنيان أن الشركة تنوي القيام بعمليات استحواذ خلال عام 2016 حيث تقوم حاليا بعملية تقييم بين شركتين وأربع شركات في أمريكا والصين لغرض الاستحواذ عليها. وقال “سيتم الإعلان عن عملية استحواذ واحدة على الأقل مطلع عام 2016”.

وأضاف البنيان “جميع الخيارات مفتوحة طالما كانت الشركات المستهدفة تقع ضمن استراتيجية الشركة وخصوصا في مجال التقنية والمنتجات الرئيسية للشركة”.

ومن ناحية أخرى، شدد البنيان على ضرورة أن تعزز شركات البتروكيماويات في الخليج من تنافسيتها لمجابهة ارتفاع المنافسة من قبل المنتجين في أمريكا الشمالية وزيادة الاكتفاء الذاتي في الصين.

احمد على الصايغأحمد على الصايغ

الشركة : سوق أبوظبى العالمى

القطاع : الخدمات المالية

الدولة : الإمارات

يمتلك الصايغ خبرة تمتد لأكثر من ثلاثة عقود فى إدارة الشركات فبالإضافة لكونه رئيساً لمجلس إدارة سوق أبوظبى العالمى منذ أغسطس 2013. تقلد عدد من المناصب الأخرى في المؤسسات الإماراتية في مختلف التخصصات بما في ذلك الخدمات المالية والاستثمارات وقطاعات الطاقة. حيث يشغل عدة مناصب منها المدير التنفيذي لشركة دولفين للطاقة المحدودة, عضو مجلس إدارة مجموعة أوفست الإمارات ، نائب رئيس مجلس إدارة بنك الخليج الأول, نائب رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي لبناء السفن.يحمل الصايغ شهادة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة لويس وكلارك في الولايات المتحدة الأميركية.

ويعتبر سوق أبوظبى العالمى مركزا للثروات وبوابة رئيسية إلى الاقتصادات المتنامية في المنطقة.كما يعد من أبرز المراكز المالية على مستوى العالم، ويمكن للشركات المحلية والعالمية الاستفادة من نقاط القوة التي يتمتع بها، بالإضافة إلى مجموعة الخدمات المتنوعة التي يتيحها ومن ضمنها إدارة الأصول المصرفية الخاصة والمكاتب العائلية وإدارة الثروات، لتطوير وتوسيع نطاق أعمالها وتحقيق خطط نموها في أبوظبي والأسواق متسارعة النمو في المنطقة.يذكر أن سوق أبوظبي العالمي، تأسس في العاصمة الإماراتية عام 2013، بموجب قانون اتحادي بهدف ربط اقتصاديات منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.

وفتح المركز أبوابه رسميا أمام الشركات المالية في أكتوبر الماضي وعلق الصايغ، على تلك الخطوة بالقول: “نشهد اليوم إنجازاً مهماً في مسيرة تطوير “سوق أبوظبي العالمي”، المركز المالي العالمي في قلب العاصمة الإماراتية أبوظبي التي تعتبر مركزاً للثروات وبوابة رئيسية إلى الاقتصادات المتنامية في المنطقة. لقد طبّقنا استراتيجية لتطوير مركز عالمي يستند إلى التعاون والتشاور وتبادل الأفكار والخبرات مع المؤسسات المحلية والإقليمية والدولية كي نضمن تطوير مركز مالي يوفر للشركات والمؤسسات كافة المتطلبات والاحتياجات التي تتيح لها النمو وتحقيق النجاح”.

وأضاف: “في إطار الجهود الحثيثة والمتواصلة لتطوير “سوق أبوظبي العالمي”، أطلقنا مؤخراً مرحلة استشارات السوق المفتوحة حول مسودة أنظمة وقوانين “محاكم سوق أبوظبي العالمي”، كما أننا بصدد الإعلان عن أسماء قضاة المحاكم في القريب العاجل. وقد قمنا بتأسيس “سوق أبوظبي العالمي” مع التركيز في البداية على إدارة الثروات والأصول والخدمات المصرفية الخاصة، ونتطلع إلى توسيع هذا النطاق في الوقت المناسب لاستقطاب طيف واسع من المؤسسات المالية التي ستختار “سوق أبوظبي العالمي” مركزاً لمزاولة أعمالها، كي نرسخ بذلك مكانة السوق في الساحة العالمية ونعزز بالتالي مساهمتنا في المجتمع المالي وشبكات الأعمال الدولية”.

وأشار : “لا شك أن مقر سوق أبوظبي العالمي هو أحد أبرز الصروح المعمارية في أبوظبي، وسيشكل معلماً بارزاً للأجيال القادمة. ”

وسيساهم سوق أبوظبي العالمي في تحفيز نمو قطاع الخدمات المالية في إمارة أبوظبي ودولة الإمارات العربية المتحدة، حيث سيوفر من خلال سلطاته المستقلة الثلاث، وهي مكتب تنظيم الخدمات المالية، ومكتب مسجل السوق العالمي، ومحاكم السوق العالمي، أُطراً تنظيمية تتمتع بدرجة عالية من الشفافية، كما أنها ستنسجم مع أرقى المعايير العالمية وتتماشى مع الأطر المعمول بها في المراكز المالية العالمية الرائدة الأخرى.

 

بدر الخرافىبدر الخرافى

الشركة : مجموعة الخرافى

القطاع : الأعمال

الدولة : الكويت

أحد أكثر رجال الأعمال نشاطا في الكويت وخارجها بمنصب رئيس مجلس إدارة ‏ونائب رئيس وعضو مجلس إدارة في العديد من الشركات ضمن مجموعة الخرافي، مع سجل فريد في ‏إنجازات تطوير الأعمال فضلا عن عمليات الاستشارة للعديد من الشركات والمؤسسات الاجتماعية. ‏ انضم إلى مجموعة الخرافي عقب تخرجه من الجامعة ليتولى منصب مهندس تنسيق

تعد مجموعة ‏شركات الخرافي التي لها أكثر من 135 شركة مسجلة تعمل في 28 بلدا في مختلف القطاعات، إحدى ‏أكبر الشركات الخاصة متنوعة الأنشطة خارج الكويت ومعروفة جيدا في مختلف دول مجلس التعاون ‏الخليجي والشرق الأوسط. وفي غضون 10 سنوات تولى الخرافي مناصب من مهندس تنسيق ومدير ‏قسم ثم مدير عام، ومنذ 2012 يتولى الخرافي منصب مدير اللجنة التنفيذية للمجموعة. ‏ عين الخرافي عضو مجلس إدارة في بنك الخليج، الذي تأسس سنة 1960 وتطور ليصبح مزودا رائدا ‏في قطاع التمويل من خلال شبكة كبيرة من الفروع التي يصل عددها إلى 56 فرعا منتشرة في مواقع ‏استراتيجية في الكويت، بأقسامه الرئيسية التي تشمل على كل من أقسام المستهلك والشركات وقسم ‏المصرف الدولي. ‏

عين الخرافي سنة 2007 عضواً بمجلس إدارة الفولاذ القابضة (فولاذ البحرين) ‏, ولقد انضم الخرافي إلى شركة الخليج للكابلات لى الشركة بمنصب عضو منتدب في العام 2003. وفي العام 2007، ‏عُين الخرافي رئيساً للشركة مع حافظه على منصبه السابق. وبعد فترة وجيزة، في 2010، حققت ‏الشركة أرباح هائلة تصل إلى أكثر من مليار دولار.‏

يعد الخرافي مؤيداً بشدة لتنمية الشباب. وهو يحتل منصب عضو المجلس في مؤسسة إنجاز، ‏وهي مؤسسة توفر برامج تعليمية لكيفية المبادرة بالأعمال، وتعمل على محو الأمية المالية وجاهزية ‏العمل للطلاب من الروضة إلى الصف الثاني عشر بهدف إلهام وتعليم أجيال المستقبل.‏

في العام 2010، قاد الخرافي صفقة بيع «زين أفريقيا» إلى شركة بهارتي الهندية بقيمة إجمالية بلغت ‏‏10.7 مليارات دولار‎.‎‏ وفي العام 2013، تم تعيين بدر الخرافي عضواً منتدباً لشركة الخاتم العراقية. وفي شهر نيسان من ‏العام 2014، انضم بدر الخرافي إلى المجلس الاستشاري لبنك كوتس.‏

وكانت أحدث إنجازات السيد الخرافي تعيينه نائباً لرئيس مجموعة “زين”،.‏ولد بدر ناصر الخرافي في السابع عشر من أغسطس 1977. وتلقى تعليمه في جامعة الكويت فحصل ‏على البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية عام 2002.‏

 

 

عبد الله الحباىعبد الله الحباى

الشركة : مراس القابضة

القطاع : التطوير العقارى

الدولة : الإمارات

 

هو رئيس مجموعة مراس القابضة وكذلك المدير التنفيذي للمكتب الهندسى بالشركة ، وهو المنصب الذي يشغله منذ عام 2005.يمتلك الحباى خبرة تمتد لأكثر من 20 عاما في قطاع العقارات منهم 16 عاما في بلدية دبى , كما ترأس العديد من الكيانات البارزة بما في ذلك بنك نور الإسلامي . الحباي حاصل على درجة الماجستير في المساحة وإدارة الأراضي من جامعة شرق لندن، بالمملكة المتحدة.

 

وتم إطلاق مراس فى عام 2008 وتتولى الشركة تطوير واطلاق المشاريع والمبادرات الرائدة في مجال الاستثمار والتطوير العقاري بجميع قطاعاته من خلال اعتماد الاستراتيجيات والمناهج الحديثة في ادارة المدن المتكاملة.

وتتميز مراس باهدافها في طرح مشاريع شاملة ستشكل منظومة نموذجية للعلاقات الاقتصادية والعمرانية والاجتماعية، وقد اكد عبدالله احمد الحباي، رئيس الشركة على التزام مراس برؤية الشيخ محمد بن راشد آل متكوم، رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في جعل دبي مركز رائد للمال والأعمال وقال: «نساهم بدورنا في تحقيق الطموحات الكبيرة للإمارة من خلال تطبيق مفاهيم متطورة وجريئة للاستثمارات العقارية».

واضاف الحباي: «اننا في مراس القابضة ندرك ان مساهمتنا في تعزيز مكانة دبي العالمية تعتمد بشكل اساسي على استثمارنا في تنفيذ مشاريع تعتمد الادارة الذاتية للطاقة، وكيفية التعامل مع متطلبات التنمية المستدامة وصولا الى تحقيق نوعية واسلوب الحياة الذي يشكل جزءا من رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد الطموحة لدبي».

وتهدف مراس القابضة لتحقيق رؤيتها من خلال شركاتها التابعة التي تنشط في مجالات واسعة، حيث ستهتم مراس للتطوير، ذراع التطوير والتخطيط العقاري، بتوفير عناصر الإثراء للحياة في مشاريعها وإيجاد بنية تحتية وخدمية متكاملة بمواصفات عالمية تسهم في جعل دبي مدينة المستقبل. وتضم قائمة الشركات التابعة لمراس القابضة التي سيتم إطلاقها قريبا كلا من مراس كابيتال، المتخصصة باستثمارات الملكية الخاصة، ومراس لإدارة الأصول العقارية، التي ستنشط في مجال بيع وتسويق العقارات، بالإضافة إلى مراس لمراكز التسوق والضيافة، ومراس للرعاية الصحية والتعليم.

يذكر انه في الوقت الذي تتخذ مراس القابضة من دبي مقرا لها، فان تركيزها لا يقتصر على دبي ويتوقع ان يكون لشركاتها التابعة نشاطات وعمليات في جميع أنحاء الامارات والعالم اجمع.

 

” دبي باركس آند ريزورتس

تمتلك مراس القابضة نحو 60 % من شركة ” دبي باركس آند ريزورتس” وهى شركة مساهمة عامة حديثة التأسيس، ويبلغ رأسمالها 6.32 مليار درهم،

وتعمل الشركة في نشاط الترفيه والأنشطة السياحية، ويتركز كل نشاطها حاليا في مشروع دبي باركس آند ريزورتس في دبي والذي تعتزم جعله مقصدا للترفيه والتسلية، حيث يضم المشروع 3 مدن ترفيهية، توفر 72 معلَم جذب مع فندق استجمام من فئة أربع نجوم سوف يُطلق عليه اسم “فندق لابيتا”.

 

صبحي بترجيصبحي بترجي

الشركة : مستشفيات السعودي- الألماني

القطاع : الصحة

الدولة : السعودية

المهندس صبحي بترجي هو الرئيس والمدير التنفيذي لمجموعة مستشفيات السعودي- الألماني، وهو أيضاً حامل لواء أسرة بترجي ونجاحاتها من بعد والده المرحوم عبد الجليل بترجي. منحته شركة «إرنست ويونغ» لقب رائد أعمال العام 2008 في الشرق الأوسط، بعد أن تم اختياره من بين ستة عشر مرشحاً من قادة الأعمال الإقليميين الموهوبين والفاعلين. وحصل صبحي بترجي على هذه الجائزة نظراً لعمله الدؤوب وإصراره على بناء مؤسسة ناجحة خلال وقت قصير، وإسهامه بشكل كبير في تعزيز معايير الرعاية الصحية في المنطقة.

كما حصل على جائزة «تكريم» المرموقة لعام 2010 عن فئة القائد المتميز للشركات. ونال جائزة الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم للإدارة العربية المتميزة استناداً إلى إنجازاته خلال عمله كرائد من رواد قطاع الرعاية الصحية. وتعتبر هذه الجائزة إحدى أبرز الجوائز التي تكافئ الشخصيات العربية الإدارية المتميزة وإنجازاتهم على مستوى المنطقة. كما حاز على جائزة المسؤولية الاجتماعية ووسام الأرز اللبناني.

وفي كتابه «طريقي إلى النجاح» وضع المهندس صبحي وصفته الخاصة التي اتخذها عبر مشوار حياته لتحقيق النجاح والتميز، والتي بدأت منذ أن كان ضمن العشر الأوائل في الثانوية العامة على مستوى المملكة العربية السعودية. وقد لخص تلك الوصفة، أو المعادلة كما أسماها في جملة جامعة حيث قال: «إن جميع الأفكار والأهداف ممكن أن تتحول إلى واقع مهما عظمت، وتفاوتت بين الخير والشر».

 

فواز الحكيرفواز الحكير

الشركة: فواز الحكير

القطاع : السلع الاستهلاكية

الدولة : السعودية

الدكتور فواز الحكير هو خريج جامعة لوفبروف في بريطانيا وهو رئيس مجموعة فواز الحكير، وأحد أقطاب تجارة التجزئة في منطقة الخليج وينسب له الفضل في تغيير وجه صناعة وتجارة الموضة والأزياء في المملكة العربية السعودية. وتشغل مجموعة الحكير التي تأسست عام 1989 أكثر من 1200 موظف في ما يزيد عن 5 ملايين قدم مربعة من محال البيع بالتجزئة. وفي عام 2006 تحولت الشركة إلى مساهمة عامة وتم إدراج أسهمها بالسوق السعودي، وتمتلك عائلة الحكير ما يعادل 70 % من أسهم الشركة.

ومجموعة الحكير هي أكبر مالك ومشغل فردي لمراكز التسوق في المملكة، حيث تملك وتشغل 11 مركزا، تبيع أكثر من 50 ماركة أزياء عالمية، عبر 750 مخزنا.

 

تملك الشركة بصورة حصرية أكثر من 70 علامة تجارية في السعودية وحدها وهي مختصة بقطاع تجزئة الملابس المستهدفة للطبقة الوسطى تضم زارا، وجاب، وماركس أند سبنسر، وبيرشكا، وجاك أند جونز، وماسيمو دوتي، وبرومود، وفيرو مودا.

مجموعة فواز الحكير ( “المجموعة” ) هي واحدة من المجموعات الرائدة للشركات في المملكة العربية السعودية وأعمالها تتركز على قطاعات التجزئة والعقارات . وسعت المجموعة عملياتها التجارية خارج حدود المملكة ، واستثمرت في قطاعات التجزئة والعقارات في جميع أنحاء دول مجلس التعاون الخليجي.

 

 

محمد عزت جعفرمحمد عزت جعفر

الشركة : شركة الألبان الكويتية الدنماركية

القطاع : الأغذية

الدولة : الكويت

هو الرئيس التنفيذي للشركة والعضو المنتدب لـ”شركة الألبان الكويتية الدنماركية” ، وتعد شركة الألبان الكويتية الدنماركية (كي.دي.دي) من أعرق وأكبر شركات الألبان في الكويت، وكان يرأس مجلس إدارتها لسنوات طويلة المرحوم عزت جعفر. وتنتج الشركة مجموعة كبيرة من أصناف الألبان والعصائر ومعجون الطماطم التي تلقى إقبالاً شعبياً كبيراً داخل وخارج الكويت.درس محمد عزت جعفر ادارة الأعمال والعلوم السياسية ، فى كلية هانوفر بجامعة ستانفورد

 

خالد سفرىخالد سفرى

الشركة : بنك الإمارات للاستثمار

القطاع : المصرفية الخاصة

الدولة : الإمارات

 

يقود خالد سفري الفريق التنفيذي لبنك الإمارات للاستثمار الذي يتخذ من دبي مقراً رئيساً له والمختص في تقديم خدمات المصرفية الخاصة بأسلوب البوتيك مع خدمات استشارات المصرفية الاستثمارية المتطورة.

شغل قبيل انضمامه إلى البنك في العام 2008 مناصب تنفيذية عليا في شعاع كابيتال المتخصصة في تقديم خدمات المصرفية الاستثمارية في المنطقة، كان آخرها كرئيس تنفيذي للخدمات المؤسسية، حيث تضمنت مسؤولياته إدارة محفظة استثمارات شعاع التي شملت الأوراق المالية واستثمارات الملكية الخاصة في منطقة الشرق الأوسط واستثمارات استراتيجية في قطاع الخدمات المالية.
قبل ذلك ترأس المجموعة المصرفية الاستثمارية في شعاع، حيث كان مسؤولاً عن قسم استشارات تمويل الشركات وقسم أسواق رأس المال وقسم البحوث، كما قاد الفريق الذي أشرف على الاكتتابات العامة الأولية التي أدخلت أسهم شركات مثل أرابتك وأرامكس إلى أسواق المال في الدولة.
يملك خبرة قانونية واسعة في منطقة الخليج العربي، حيث شغل مناصب مختلفة في هذا المجال أبرزها كشريك مدير في مكتب هادف الظاهري للمحاماة في دبي. ». حيث يحمل خالد درجة الدكتوراه في القانون من كلية كولومبس للحقوق التابعة للجامعة الكاثوليكية في واشنطن وشهادة بكالوريوس في الهندسة المدنية من جامعة ميريلاند الأمريكية.
عمل رئيساً تنفيذياً لشركة بوليمور سيركت تكنولوجيز، وهي شركة مصنعة لقطع كهروميكانيكية مستعملة في السيارات الأمريكية ما بين العامين 1990 و1996.
حسين جاسم النويسحسين جاسم النويس

الشركة :صناعات

 

القطاع : الصناعة

الدولة : الإمارات

يتمتع حسين جاسم النويس بخبرة واسعة تفوق 25 سنة في إدارة العديد من الاستثمارات في مختلف القطاعات العقارية والصناعية والمالية والمصرفية وغيرها.

 

ساهم في تأسيس العديد من الشركات و المؤسسات العامة و الخاصة التي حققت نجاحات متميزة في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام ودولة الإمارات العربية المتحدة بشكل خاص كما له خبرة مميزة في إدارة عمليات الاستحواذ على الشركات وإعادة هيكلتها .

 

يرأس حسين جاسم النويس مجالس إدارات العديد من المؤسسات والشركات الحكومية وشبه الحكومية منها الشركة القابضة العامة (صناعات) ، صندوق خليفة لتطوير المشاريع ، شركة الواحة كابيتال ، حديد الإمارات والشركة الوطنية للإنشاءات البترولية . باللاضافة إلى انه عضو مجلس إدارة جامعة خليفة للعلوم و التكنولوجيا.

 

بقي أن نشير الى أن النويس من مواليد مدينة أبوظبي ، حاصل على شهادة البكالوريوس في إدارة الأعمال تخصص الإدارة المالية من جامعة Lewis & Clark في بورتلاند (الولايات المتحدة الأمريكية) بالإضافة إلى دورات عدة في الإدارة التنفيذية من جامعةINSEAD في فرنسا وLondon Business School في بريطانيا.

تمتد قصّة نجاح “صناعات” في الاستثمار الصناعي على مدى أكثر من ثلاثة عقود.ففي العام 1973، أُسست “المؤسسة العامة للصناعة”، لتجسد رؤية المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ، مؤسس دولة الإمارات والتي تهدف إلى تنويع القاعدة الاقتصادية للدولة. وبحلول العام 1979، أُدرجت الشركة كشركة عامة.

استثمرت المؤسسة بنجاح في قطاع خدمات النفط والغاز قبل أن يتم إعادة إطلاقها بحلول 2004 تحت اسم “الشركة القابضة العامة” بموجب القانون رقم 5 كشركة مساهمة عامة مملوكة من قبل حكومة أبوظبي.

ولتعزيز مكانتها في القطاع الصناعي اندمجت “الشركة القابضة العامة” مع شركة أبوظبي للصناعات الأساسية التابعة لها، تحت لواء واحد وهوية مؤسسية جديدة، أُطلق عليها اسم “صناعات”.

واستثمرت “صناعات” منذ العام 2004، أكثر من 16 مليار درهم في القطاعات غير النفطية، وتسعى الشركة بشكل دائم لبناء نموذج أعمال ذو مستويات عالمية بهدف دعم وتعزيز الاقتصاد الإماراتي.

 

الترتيب الاسم الشركة القطاع الدولة
1 الامير الوليد بن طلال

 

المملكة القابضة شخصية العام السعودية
2 عبد العزيز الغرير بنك المشرق البنوك الامارات
3 محمد عبد الرحيم الفهيم مجموعة باريس جاليرى التجزئة الامارت
4 شريف صفوت Tmd Digital الإمارات
5 حمدان بن مبارك آل نهيان رويال جيت الطيران الامارات
6 سمير شرفان ” نيسان “ السيارات الإمارات
7 سامر خوري اتحاد المقاولين CCC المقاولات السعودية
8 مصطفى عبد الودود أبراج كابيتال الاستثمار الإمارات
9 حميد الشمرى مبادلة الصناعات الدفاعية الإمارات
10 محى الدين بن هندى مجموعة بن هندى السلع الفاخرة الامارات
11 محمد ابراهيم المحمود أبو ظبى للاعلام الإعلام الامارات
12 فؤاد منصور شرف مجموعة ماجد الفطيم مراكز التسوق الامارات
13 خلف الحبتور مجموعة الحبتور الفنادق والسياحة الإمارات
14 سعد شريده الكعبي قطر للبترول الطاقة السعودية
15 عثمان سلطان دو الاتصالات السعودية
16 يوسف بن عبد الله البنيان سابك البتروكيماويات السعودية
17 بدر الخرافي مجموعة الخرافى الأعمال الكويت
18 عبد الله الحباي مراس القابضة التطوير العقارى الإمارات
19 طارق السلطان اجيلتى الخدمات اللوجستية الكويت
20 نواف بن ناصر الدوحة للتامين التامين قطر
21 صبحي بترجي المستشفى السعودى الألمانى صحة السعودية
22 فواز الحكير مجموعة فواز الحكير سلع استهلاكية السعودية
23 محمد عزت جعفر الشركة الكويتية الدنماركية للألبان اغذية الكويت
24 خالد سفرى بنك الإمارات للاستثمار المصرفية الخاصة الإمارات
25 أحمد على الصايغ سوق أبوظبى العالمى     الخدمات المالية الإمارات
26 حسين جاسم النويس صناعات الصناعة الإمارات
27 على أحمد الكوارى بنك قطر الوطنى البنوك قطر
28 سعيد محمد الغامدى الأهلى التجارى البنوك السعودية
29 عبد الله بن سليمان الراجحي مصرف الراجحى البنوك السعودية
30 عيسى بن محمد العيسى سامبا البنوك السعودية
31 طلال إبراهيم القضيبي بنك الرياض البنوك السعودية
32 الشيخ طحنون بن زايد بنك الخليج الأول البنوك الإمارات
33 ناصر مساعد الساير

 

الكويت الوطنى البنوك الكويت
34 عدنان شلوان دبى الإسلامى البنوك الإمارات
35 مازن الناهض بيت التمويل الكويتى البنوك الكويت
36 صلاح الراشد البنك العربى الوطنى البنوك السعودية
37 بيتر انجلاند رأس الخيمة الوطنى البنوك الإمارات
38 علاء عريقات ابوظبى التجارى البنوك الإمارات
39 حسين القمزى مجموعة بنك نور البنوك الإمارات
40 محمد نصر عابدين الاتحاد الوطنى البنوك الإمارات
41 جميل الجارودي بنك نزوة البنوك سلطنة عمان
42 ناصر السويدى بنك ابوظبى الوطنى البنوك الإمارات
43 ناصر بن راشد الملا بنك أم القيوين البنوك الإمارات
44 محمد خليفة المبارك الدار العقارية التطوير العقارى الإمارات
45 فاطمة الجابر مجموعة الجابر التطوير العقارى الإمارات
46 على العبيدلى ازدان العقارية التطوير العقارى قطر
47 سلمان المهندي بروة العقارية التطوير العقارى قطر
48 أحمد الحاطى مجموعة كيان التطوير العقارى السعودية
49 يوسف الشلاش دار الاركان التطوير العقارى السعودية
50 عبداللطيف الملا مجموعة دبى للعقارات التطوير العقارى الإمارات
51 خلدون الطبرى دريك أند سكل المقاولات الإمارات
52 أحمد سيف بالحصا مجموعة بالحصا المقاولات الإمارات
53 سعد الحريرى سعودى أوجيه المقاولات السعودية
54 خالد بن كلبان دبى للاستثمار الاستثمار الإمارات
55 مكتوم بن حشرآل مكتوم شعاع كابيتال الاستثمار الإمارات
56 راشد النعيمى الواحة كابيتال الاستثمار الإمارات
57 لبنى العليان مجموعة العليان الاستثمار السعودية
58 عيسى كاظم سوق دبى المالى الاستثمار الامارات
59 خلدون المبارك مبادلة الاستثمار الإمارات
60 كريم الصلح جلف كابيتال الاستثمار الإمارات
61 إبراهيم جهام الكواري قطر للوقود البتروكيماويات قطر
62 أحمد سيف السليطي مسيعيد القابضة البتروكيماويات قطر
63 جيروم درويش أكسا التأمين الإمارات
64 سعد مراد زيورخ التأمين الإمارات
65 أمينة الرستمانى تيكوم الإعلام الإمارات
66 وليد الإبراهيمى MBC الإعلام السعودية
67 نورة الكعبى المنطقة الإعلامية – أبوظبي الإعلام الامارات
68 احمد راشد العربيد سيفن سيسترز الطاقة الكويت
69 سعيد الهاجرى أبوظبى الوطنية للطاقة الطاقة الامارات
70 سلطان أحمد الجابر مصدر الطاقة الإمارات
71 محمد العمودي سفينسكا الطاقة السعودية
72 مجيد جعفر نفط الهلال الطاقة الامارات
73 أحمد بن سعيد ال مكتوم طيران الإمارات الطيران الإمارات
74 غيث الغيث فلاى دبى الطيران الامارات
75 جميس هوجن طيران الاتحاد الطيران
76 خالد عبدالله الزامل مجموعة الزامل القابضة الصناعة السعودية
77 تيم مورى ألبا البحرين الصناعة البحرين
78 حسان قبانى زين السعودية الاتصالات السعودية
79 عبد الكريم جلفار اتصالات الاتصالات الإمارات
80 ناصر معرفيه أوريدو الاتصالات قطر
81 جيرالد لوليس مجموعة جميرا الفنادق والسياحة الإمارات
82 عبدالله بن ناصر الداود الطيار للسفر الفنادق والسياحة السعودية
83 مانع سعيد الملا كايبارا للألبان الأغذية الإمارات
84 الياس اسيما كوبولوس أجاسيا الأغذية الإمارات
85 مرزوق ناصر محمد الخرافي الكويتية للأغذية – أمريكانا الأغذية الكويت
86 عبد الله بن محمد نور رحيمي صافولا الأغذية السعودية
87 عمر الغانم صناعات الغانم الأعمال الكويت
88 عبدالله صالح كامل دلة البركة الأعمال السعودية
89 عبد الله القرق عيسى صالح القرق الأعمال الامارات
90 ربيع عطايا بيت.كوم التكنولوجيا الإمارات
91 سلطان بن سليم موانى دبى العالمية الخدمات اللوجستية الإمارات
92 عجلان بن عبد العزيز العجلان عجلان وأخوانه السلع الاستهلاكية السعودية
93 محمد خماس الأهلى القابضة التجزئة الإمارات
94 إنجى شلهوب مجموعة Etoile السلع الفاخرة الإمارات
95 يوسف رسول خورى محمد رسول خورى السلع الفاخرة الإمارات
96 باسكال معوض دار معوض للألماس السلع الفاخرة الامارات
97 راف دباس دبليو موتورز السيارات الإمارات
98 محمد عبد اللطيف جميل عبد اللطيف جميل السيارات السعودية
99 عبدالله الفطيم مجموعة الفطيم السيارات الإمارات
100 محمد الانصارى مجموعة الانصارى الخدمات المالية الامارات