تقارير

“لوسيل ” مستقبل قطر 2030

 

لوسيل بلازا” و”الشارع التجاري” و”الشارع الهلالى ” أضخم ثلاثة مشاريع بالمدينة

مليار ريال كلفة أعمال تنفيذ طريق لوسيل السريع

 

أماطت شركة سكك الحديد القطرية “الريل” اللثام عن التصميمين الخارجيين لمترو الدوحة وترام لوسيل، المخطط تدشينهما عام 2020.استلهم تصميم “مترو الدوحة” طبيعة “الفرس”، من حيث سرعته وذكائه ورشاقته ورقيه، كما سيكون شكل النوافذ التي تشبه عيون الفرس الأول من نوعه في العالم.  التقرير التالى يلقى الضوء على مدينة لوسيل باعتبارها  جزء من رؤية قطر 2030

رؤية قطر

وتعمل مدينة لوسيل من جانبها على تحقيق أهداف الرؤية الوطنية لقطر 2030 بالجمع بين أنماط الحياة الحديثة وقيم المجتمع وثقافته، سواء من حيث البناء او المظهر الحضاري أو الثقافي لمدينة لوسيل والذي سيصبغ المكان بالطابع التراثي القطري العريق، مستلهماً في كل جزء من المشروع أحد الفنون والثقافات وحتى العادات والتقاليد القطرية.ترتكز رؤية قطر الوطنية على أربع ركائز الأولى: التنمية البشرية بهدف تطوير وتنمية سكان قطر لكي يتمكنوا من بناء مجتمع مزدهر.

أما الركيزة الثانية فهى التنمية الاجتماعية لتحقيق مجتمع عادل وآمن يستند إلى الأخلاق الحميدة والرعاية الاجتماعية، قادر على التعامل والتفاعل مع المجتمعات الأخرى. فى حين تتبنى الثالثة التنمية الاقتصادية بهدف تطوير اقتصاد وطني متنوع وتنافسي قادر على تلبية احتياجات مواطني قطر.ثم تأتى التنمية البيئية باعتبارها الركيزة الرابعة لتحقيق الانسجام والتناسق بين التنمية الاقتصادية والاجتماعية وحماية البيئة.

مخطط المدينة

يعد مشروع مدينة لوسيل أضخم مشاريع شركة الديار القطرية، فهو ليس مجرد مشروع عقاري؛ بل هو مدينة ذات تخطيط شامل تجسد حجم التطور الذي بلغته قطر على أوسع نطاق.ضوء على مدينة لوسيل باعت

تقوم شركة لوسيل للتطوير العقاري ببناء هذه المدينة نيابة عن شركة الديار القطرية، وهذه المدينة هي أضخم مجمع مستقل يتم إنشاؤه في دولة قطر. كما أنها تجسد رؤية قطر الوطنية 2030 في مجال التطوير العقاري.

تستوعب المدينة أكثر من 200 ألف نسمة يتمتعون بمحيطها الخلاب، ومن المتوقع أن يعمل في دوائر المدينة المختلفة نحو 170 ألف شخص، وأن يصل عدد الزوار إلى 80 ألف شخص يقصدون المرافق الترفيهية بالمدينة. ولا تقتصر الفرص التي توفرها أحياء المدينة التسعة عشر على فرص جديدة للسكن والتجارة والضيافة ومتاجر التجزئة فحسب، بل ستوفر كل ما يحتاجه السكان من مدارس ومساجد ومرافق طبية ورياضية وترفيهية ومراكز تسوق، وهذه الأحياء المتميزة: مدينة مخصصة للترفيه، ومدينة الطاقة، وأبراج المنطقة المالية الجديدة التي صممها مكتب فوستر وشركاه الشهير، والجزر السكنية الاستثنائية، وملعبي جولف وسط المنطقة السكنية، والشواطئ الهادئة والمراسي التي تتسع لأكثر من 1800 قارباً ويختاً فاخراً والعديد من المزايا الفريدة الأخرى.

إنها “مدينة المستقبل”، التي تحتوي على شبكة سكك حديدية خفيفة، ونظام مواصلات بالتاكسي المائي، وشبكة طرق للمشاة والدراجات. كما سيتم تخصيص 30٪ من المساحة للمساحات الخضراء والمفتوحة لتوفير أجواء مريحة تتكامل مع المكونات الحيوية للمدينة.في مدينة لوسيل يتجسد فن الإبداع العقاري، وتتجلى فيها قيمنا والتزامنا تجاه المجتمعات التي تعمل فيها الديار القطرية.

تبلغ المساحة الإجمالية لمدينة لوسيل 38 كيلومتراً مربعاً وتوجد بها 4 جزر و19 منطقة تجارية، سكنية وترفيهية متعددة الاستخدامات، لتجعل منها مدينة متكاملة تحتضن أماكن ترفيهيه وسكنية ومرافق عامة.

هذا، وتضم لوسيل العديد من المنشآت، والوحدات السكنية والمكاتب مختلفة المساحات وتشتمل على 22 فندقاً وفق أعلى الطرز المعمارية وبمختلف التصانيف العالمية للنجوم، بحيث تصبح عنصراً لجذب الاستثمار إلى دولة قطر.

 

 

لوسيل بلازا

 

وتعد “لوسيل بلازا” أكبر مشروع في مدينة لوسيل، حيث تمثل قلب المدينة النابض، وتشكل مع منطقة أبراج لوسيل الوجه الأيقوني لمدينة لوسيل، وتتميز بشوارع سريعة وشوارع داخلية مربوطة بمحطات قطارات النقل الخفيف، وكلها تحت الأرض لخدمة الأبراج الرئيسية بالمدينة، إضافة الى مواقف متعددة الطوابق تستوعب 2300 سيارة.. وتقوم شركة “الديار القطرية ـ بن لادن” للمقاولات بتنفيذ هذا المشروع، حيث تبلغ قيمة العقد المبرم بينها وبين شركة لوسيل للتطوير العقاري أكثر من أربعة مليارات و126 مليون ريال قطري، ، ومن المقرر الانتهاء منه في مارس 2018، ليستغرق تنفيذه قرابة ثلاثة أعوام ونصف العام.

 

ويمثل مشروع “لوسيل بلازا” علامة فارقة بين مشاريع مدينة لوسيل، حيث يتميز بهندسته المعمارية الفريدة من نوعها، والمعقدة من حيث التنفيذ والأشكال الهندسية المتطورة التي يعتمدها هذا المشروع، إذ يتكون من طابقين من الأنفاق مخصصة لسير المركبات، ثم طابق نفقي ثالث لقطار النقل الخفيف للربط بين خطي القطار الشمالي والجنوبي، لنقل سكان ومرتادي “الشارع التجاري”، إضافة إلى نفق مخصص لسير المركبات السريعة، ونفق آخر بطيء السرعة يؤدي إلى مواقف السيارات وأبراج لوسيل.. وقد تم تصميم “لوسيل بلازا” لتكون قلب مدينة لوسيل، نظرا لما تتمتع به من إطلالة على “جزر القطيفان” البديعة، بينما تقع أبراج لوسيل في الخلفية.

إكتمال مشروع “لوسيل بلازا” قلب المدينة النابض في 2018 بتكلفة 4.1 مليار ريال.. الشارع التجاري يضم محلات تجارية ومكاتب وفنادق ومساكن ويمتد بطول 1.8 كيلو متر

وتمتد “لوسيل بلازا” على مساحة 39 ألفا و308 أمتار مربعة، وتتكون من ساحة عامة مفتوحة مع منطقة تجارية محدودة للمطاعم، وتتميز بسلسلة من الشرفات والمدرجات والمسارات ومنطقة مخصصة للمقاعد موزعة حسب التشكيلات الطبيعية من الأشجار والمساحات الخضراء. وتحتضن “لوسيل بلازا” أبراج لوسيل، وهي أربعة أبراج تقع على مساحة 622 ألف متر مربع، منها 590 مترا مربعا مخصصة للمكاتب، و31 ألف متر مربع للمتاجر ومحال التجزئة. وتتميز “لوسيل بلازا” مثل باقي أحياء مدينة لوسيل بتبني معايير الاستدامة الصديقة للبيئة، بل ربما ترتقي بهذه المعايير بدرجة أكبر، حيث يتم تصميم معظم الطرقات والممرات لتكون مغطاة بسلسلة متشابكة من الهياكل المعدنية الرقيقة، وهياكل التظليل المستقلة، مع إضافة شبكة تبريد مبتكرة من خلال تشغيل نوافير مائية وسط التشكيلات الخضراء الطبيعية، ونافورة مركزية من الماء المعاد تدويره، إضافة إلى تركيب ألواح شمسية على هياكل التظليل لتوفير الطاقة الكافية للإضاءة، وغيرها من احتياجات الطاقة، أما أنظمة الاتصالات الذكية فهي موزعة بشكل سلس في الشوارع، وكذلك في محطات قطار النقل الخفيف وطرق المشاة والسيارات المؤدية للمتنزه.

 

الشارع التجاري

 

ينفذ مشروع الشارع التجاري تحالف مكون من شركتي “دبليو سي تي بيرهارد” و”العلي للمشاريع” لإنشاء البنية التحتية لمنطقة “الشارع التجاري” والطرق الخارجية والداخلية، والمرافق المصاحبة ومواقف السيارات تحت الأرض، ومحطات قطار النقل الخفيف، وتبلغ قيمة هذا العقد ملياراً و217 مليون ريال قطري.

ويشكل “الشارع التجاري” المدخل لقلب منطقة وسط مدينة لوسيل، حيث يعتبر “شارع التسوق الأول في منطقة الخليج”. ويضم مشروع “الشارع التجاري” الأعمال التمهيدية لإنشاء طريق بطول 1.8 كيلو متر، وعرض 94 متراً من أربع حارات، ويمتد من طريق الخور حتى منطقة لوسيل بلازا، بما يتضمنه من إنشاء البنية التحتية والمرافق، إضافة إلى إنشاء أربع مواقف للسيارات تحت الأرض تستوعب 2000 سيارة، و4 مواقع محطات لقطار النقل الخفيف، ومرافق لأنابيب الصرف الصحي والمياه تحت الأرض بطول 55 كيلومترا، وشبكات كابلات الكهرباء بطول 12 كيلومترا بقوة 11 كيلو فولت و66 كيلو فولت. ومن جانبه، أكد السيد ليانغ كاي شونغ، المدير العام لتحالف شركة “دبليو سي تي بيرهارد” و”العلي للمشاريع”، قائلاً: “إننا نشعر بالفخر والسعادة لفوزنا بهذا العقد، الذي يمكننا من المساهمة في تشييد وبناء لوسيل، التي هي مدينة المستقبل بالفعل، مشيرا إلى أن هذا المشروع يمثل قفزة نوعية في الهندسة المعمارية في دولة قطر”.

 

ويتضمن مشروع “الشارع التجاري” مساحة بناء إجمالية 785 ألف متر مربع، تتضمن 173 ألف متر مربع للمحال التجارية، وأماكن للترفيه على مساحة 49 ألف متر مربع، و223 ألف متر مربع للمكاتب، 70 ألف متر مربع للفنادق، و250 ألف متر مربع للوحدات السكنية، ثم 20 ألف متر مربع للخدمات المدنية.

 

مشروع “الشارع الهلالي”

 

أما مشروع “الشارع الهلالي” فهو يعتبر أحد أهم مشاريع البنية التحتية، التي تتضمن الأعمال الأساسية للبنية التحتية A3 ومحطات قطار النقل الخفيف تحت الارض، وتبلغ قيمة العقد 918 مليون ريال قطري. وعلق السيد مصطفى يونس، المدير العام لتحالف شركة المقاولون المتحدون، وشركة التيسير للمقاولات والتجارة، على الفوز بالعقد، قائلاً: “إننا نشعر بالفخر والسعادة لفوزنا بهذا العقد، الذي يضيف الكثير إلى سابقة أعمالنا، حيث تمثل مدينة لوسيل واحدة من أضخم المشاريع المتكاملة، وهي تعد مدينة المستقبل بالفعل”. وتتضمن أعمال البنية التحتية لمشروع الشارع الهلالي إنشاءَ طريق بطول 3 كيلومترات لكل اتجاه، 650 متراً من النفق المشترك (المركبات وقطار النقل الخفيف)، 3 محطات لقطار النقل الخفيف، وشق أنفاق بطول 20 كيلو مترا لشبكات المياه والصرف الصحي، و11 كيلو مترا من شبكة كابلات قوة 66 كيلو فولت، ويقوم على تنفيذها تحالف شركتي “التيسير للمقاولات والتجارة” و”المقاولون المتحدون”. يذكر أن شـركة لوسيل للتطوير العقاري تأسست في شهر سبتمبر 2008، بهدف تسخير الجهود على أعمال التطوير والتشييد والإدارة الدائمة للعمليات في مشروع مدينة لوسيل الرائد. كما يهدف تأسيس الشـركة الجديدة إلى تكريس العلاقات بين المساهمين والشركاء الرئيسيين في مشروع لوسيل، بمن فيهم المستثمرون وشركاء التطوير.

 

طريق لوسيل

يشكل هذا المشروع جزءاً هاماً من مشروع مدينة لوسيل تصل تكلفة المشروع حوالى 1.36 مليار ريال ويتألف من ثلاث حارات بطول يبلغ 6.3 كم مع تقاطعين.

سيربط المشروع مدينة لوسيل بطريق لوسيل السريع جنوباً من خلال التقاطع الجنوبي، وإلى الحدود الغربية لمنطقة مارينا لوسيل عبر عدة تقاطعات تتفرع من الطريق A1 وعبر التقاطع الجنوبي، وسيربط المشروع أيضاً مدينة لوسيل بالحدود الشمالية لمنطقة المارينا ومدينة قطر الترفيهية من خلال جسر تقاطع المارينا وبمحاذاة طريق A6، وإلى الواجهة البحرية التجارية وفوكس هيلز عبر طريقA1 شمالاً، وإلى مدينة الطاقة عبر الجهة الغربية لطريق A6 .
ويشمل نطاق خدمات QPM، بصفتها الشركة المشرفة على إدارة المشروع، تشييد طريق A1 وطريق A6 وطريق A10- بإجمالي طول يبلغ 6.3 كم طرق سريعة وبانحدار بمسافة تصل إلى 2.9 كم مع طرق خدمية منحدرة على جانبي الطريق لمسافة 3.7 كم. كما ستعمل الشركة على تشييد التقاطع الجنوبي الذي يتكون من جسر يمتد من الشمال إلى الغرب، طريق سريع يربط الشمال بالجنوب، نفق يصل الشرق بالغرب وممرات للوصول. هذا بالإضافة إلى تقاطع المارينا الذي يتكون من جسرين (واحد مخصص لكل مسار)، مع تقاطع مُنحدِر، نفق يربط الشمال بالجنوب، وقوس من الصلب بارتفاع 74 متر ومرافق مائية وغير مائية رُدمت على طول الطريق السريع وتتضمن جميع طرق الخدمات ومعابر الطريق. ومن بين المرافق التي تعمل عليها الشركة أيضاً نفق لتصريف مياه الأمطار بطول 4.6 كم بأنابيب يتراوح قطرها بين 2.40 و3.00 متر مع 15 قناة على عمق يتراوح بين 12 إلى 23 متر وخمس محطات فرعية بجهد 11 كيلوفولت

 

أشهر الأماكن السياحية

  • منطـقة المارينا: هي واجهة مائية تحتوي على المناطق السكنية والمكاتب والمرافق العامة، وفيها ممشى كبير ومطل على الشاطئ، وفيها العديد من الأبراج الشامخة، والشواطئ المجهزة بكل وسائل الراحة والجمال.
  • المدينة الترفيهية: تقع في وسط مدينة لوسي وتضم العديد من سبل الترفيه التي تحفز الزوار والمقيمين بالتوجه لها.
  • جبل ثعيلب: هذا الجبل يعد مجتمعاً عمرانياً ضخماً يضم العديد من المباني المعامرة بالتصاميم الحديثة والتقليدية المميزة، وهذا الجبل هو المنطقة التي تعد عصب المدينة، ففيها العديد من المحلات التجاية والحدائق.
  • مدن الطاقة الأولى والثانية: من أشهر المدن الخاصة بالطاقة والتنمية المستدامة بالمنطقة، كما أن المدينتين عامل جذب هام لاستقطاب الشركات الكبرى والتجارية التي تختص بالطاقة بجميع أشكالها.
  • الجزيرة الترفيهية: جزيرة تحتوي على سبل الترفيه المختلفة، فيها تقام العروض الترفيهية وفيها متنزهات وأماكن للاستجمام والراحة، وفيها العديد من الفلل والمنتجعات المطلة على مياه الخليج.
  • الواجهة البحرية التجارية: تضم المحلات التجارية والترفيهية والتنزهات المطله على الخليج.
  • أبراج لوسـيل: وهي أبراج سكنية شاهقة الارتفاع فيها جميع المرافق العامة اللازمة، كما أنها مطلة على الواجهة المائية، وهي وسط المدينة الذي يضم أهم المباني التجارية والمباني المخصصة للأعمال.
  • جزر قطيفان: أربع جزر هاذئة تحتوي على الوحدات السكنية باختلافها، ففيها الفلل الفاخرة والوحدات الأقل كثافة والفنادق، كما أن على هذه الجزر هالك الأسواق التقليدية الجميلة.
  • منطقة الغولف: تمتد هذه المنطقة للجزء الشمالي من المدينة، وفيها منطقة سكنية تضم مايقارب 15.000 شخص، وفيها أكاديمية للتنس ومركز للفروسية ومنطقة مخصصة للرياضات الحرة.